البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يخسرون ، أساطير ، مختوم ، ختامه ، عليهم ، جلي .

بل ران سكت حفص سكتة لطيفة من غير تنفس على لام بل ويلزم منه إظهار اللام وغيره يترك السكت مع إدغام اللام في الراء بلا غنة .

و تعرف في وجوههم نضرة قرأ أبو جعفر ويعقوب بضم التاء وفتح الراء في تعرف مع رفع التاء في نضرة ، والباقون بفتح التاء وكسر الراء ونصب التاء .

ختامه قرأ الكسائي بفتح الخاء وألف بعدها وبعد الألف تاء مفتوحة فميم مضمومة وغيره بكسر الخاء وتاء مفتوحة بعدها ألف وبعد الألف ميم مضمومة .

أهلهم انقلبوا كسر الهاء والميم وصلا البصريان وضمهما وصلا الأخوان وخلف وكسر الهاء وضم الميم وصلا الباقون ووقف العشرة بكسر الهاء وسكون الميم .

فكهين حذف الألف بعد الفاء حفص وأبو جعفر وأثبتها الباقون .

يفعلون آخر السورة و آخر الربع .

الممال

فسواك وتتلى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . شاء لخلف وابن ذكوان وحمزة . أدراك بالإمالة للبصري وشعبة والأخوين وخلف وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل لورش . الناس لدوري البصري . الفجار و الكفار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش ران لشعبة والأخوين وخلف ، الأبرار بالإمالة للبصري والكسائي وخلف في اختياره وبالتقليل [ ص: 340 ] لورش وحمزة . وإدغام راء الأبرار و الفجار في لام لفي لا يمنع إمالة الألف التي قبلها نظرا لعروض هذا الإدغام .

المدغم

" الصغير " بل تكذبون ، و هل ثوب لهشام والأخوين .

" الكبير " ركبك * كلا ، الفجار لفي ، يكذب به ، الأبرار لفي ، تعرف في ، يشرب بها ، ولا إدغام في إن الأبرار لفي ، وإن الفجار لفي لفتح الراء بعد ساكن .

التالي السابق


الخدمات العلمية