[ ص: 342 ] والوتر كسر الواو الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وفتحها غيرهم .
يسر أثبت ياءه وصلا المدنيان
والبصري وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وحذفها الباقون مطلقا .
إرم فخم
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه قولا واحدا من طريق التيسير والشاطبية لكونه اسما أعجميا أو مشابها للأسماء الأعجمية .
بالواد أثبت الياء وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل فأثبتها وصلا واختلف عنه وقفا فروي عنه إثباتها وروي عنه حذفها والوجهان صحيحان مقروء بهما من طريق الحرز والباقون بحذفها مطلقا .
عليهم ،
ابتلاه جلي .
لبالمرصاد nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش كغيره في تفخيم الراء لوجود حرف الاستعلاء .
ربي أكرمن ربي أهانن ، فتح الياء فيهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم وأثبت الياء في
أكرمن و
أهانن وصلا المدنيان وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو فحذفها في الوقف قولا واحدا وأما في الوصل فروي عنه إثباتها وروي عنه حذفها وهو الأشهر وإن كان الوجهان عنه صحيحين . والباقون بحذفها مطلقا .
فقدر شدد الدال
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وخففها غيرهما .
تكرمون ولا تحاضون ،
وتأكلون ،
وتحبون ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتاء الخطاب في الأفعال الأربعة مع ضم الحاء ، في تحضون
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بياء الغيبة في الأربعة مع ضم الحاء كذلك في تحضون ، والكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتاء الخطاب في الأربعة مع فتح الحاء وألف بعدها مع المد المشبع في تحضون .
وجيء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام ورويس nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بإشمام كسرة الجيم الضم وغيرهم بالكسرة الخالصة .
لا يعذب ولا يوثق ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الذال والثاء والباقون بكسرهما
المطمئنة nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة فيه وقفا تسهيل الهمزة بين بين فقط .
جنتي آخر السورة و آخر الربع .
الممال
سورة الأعلى من السور الإحدى عشرة .
" رءوس الآي الممالة " :
[ ص: 343 ] الأعلى ،
فسوى ،
فهدى ،
المرعى ،
أحوى ،
تنسى ،
يخفى ،
لليسرى ،
الذكرى ،
يخشى ،
الأشقى ،
الكبرى ،
يحيا ،
تزكى ،
فصلى ،
الدنيا ،
وأبقى ،
الأولى ،
وموسى ، وهي معدودة إجماعا . وقد أمالها كلها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وأمال ذوات الراء منها
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وقلل غيرها وقللها كلها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش قولا واحدا لا فرق في ذلك بين ذوات الراء وغيرها .
" ما ليس برأس آية " :
شاء ،
وجاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
يصلى لدى الوقف و
أتاك و
تصلى و
تسقى و
تولى و
ابتلاه معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . وظاهر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا في
يصلى و
تصلى يفخم اللام إن فتح ويرققها إن قلل إلا فصلى فليس له فيه إلا التقليل مع الترقيق لكونه رأس آية .
آنية بإمالة الهمزة والألف بعدها
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام ، وبإمالة الياء التي قبل هاء التأنيث وحدها أو بإمالتها مع هاء التأنيث
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ،
وأنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
الذكرى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير "
بل تؤثرون nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام والأخوين .
" الكبير "
ذلك قسم ،
كيف فعل ،
فعل ربك ،
فيقول ربي معا .