قل أؤنبئكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو مع إدخال ألف بينهما . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال وعدمه . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس بالتسهيل من غير إدخال . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه . وقرأ الباقون بالتحقيق من غير إدخال .
وقد اجتمع
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في هذه الكلمة ثلاث همزات : الأولى مفتوحة بعد ساكن صحيح منفصل رسما . والثانية مضمومة بعد فتحة وقد وقعت متوسطة بزائد . والثالثة مضمومة بعد كسرة وهي متوسطة بنفسها ، أما حكم الهمزة الأولى فقد سبق أن
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف في الوقف على ما ينقل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ثلاثة أوجه : النقل
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش والتحقيق مع السكت ، وتركه وأن
لخلاد فيه وجهين النقل والتحقيق بلا سكت . وأما الهمزة الثانية ففيها
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التحقيق والتسهيل بينها وبين الواو لأنها متوسطة بزائد ، وأما الثالثة ففيها له وقفا التسهيل بينها وبين الواو ، وفيها الإبدال ياء خالصة على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش وعلى هذا يكون
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في هذه الكلمة
[ ص: 61 ] اثنا عشر وجها وذلك أن له في الأولى ثلاثة أوجه النقل والتحقيق مع السكت وتركه ، وعلى كل من هذه الثلاثة تحقيق الثانية وتسهيلها فتصير الأوجه ستة وعلى كل من هذه الستة تسهيل الثالثة وإبدالها ياء خالصة فتصير الأوجه اثني عشر وجها يمتنع منها وجهان على النقل وهما تحقيق الثانية مع وجهي الثالثة فيكون الصحيح المقروء به من هذه الأوجه عشرة فقط : أربعة على السكت وهي تحقيق الثانية وتسهيلها ، وعلى كل تسهيل الثالثة وإبدالها ياء .
وأربعة على التحقيق بلا سكت وهي هذه أيضا .
واثنان على النقل وهما تسهيل الثانية مع تسهيل الثالثة أو إبدالها ياء . وأما
خلاد فله ستة أوجه فقط ، التحقيق من غير سكت في الأولى مع الأوجه الأربعة السابقة ، والنقل في الأولى بوجهيه السابقين .
ورضوان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بضم الراء والباقون بكسرها .
إن الدين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بفتح همزة إن والباقون بكسرها .
وجهي لله قرأ المدنيان
والشامي وحفص بفتح الياء والباقون بإسكانها .
ومن اتبعن قرأ المدنيان
والبصري بإثبات الياء وصلا وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بإثباتها في الحالين والباقون بحذفها وصلا ووقفا .
أأسلمتم مثل
أأنذرتهم في الحكم سواء بسواء .
النبيين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز والباقون بالإبدال .
بصير رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
ويقتلون الذين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بضم الياء وفتح القاف وألف بعدها وكسر التاء والباقون بفتح الياء وإسكان القاف وحذف الألف وضم التاء ، ولا خلاف في الموضع الأول وهو :
ويقتلون النبيين أنه يقرأ كقراءة غير
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في الموضع الثاني .
ليحكم بينهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم الياء وفتح الكاف والباقون بفتح الياء وضم الكاف .
الميت معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بتخفيف الياء ساكنة والباقون بتشديدها مكسورة .
تقاة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح التاء وكسر القاف وتشديد الياء مفتوحة على وزن مطية والباقون بضم التاء وفتح القاف وبعدها ألف .
ويحذركم فيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
من خير أخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر النون في الخاء مع الغنة وأظهرها غيره بلا غنة .
[ ص: 62 ] من سوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا أربعة أوجه : النقل والإدغام وعلى كل السكون والروم وسبق مثله .
رءوف قرأ البصريان وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف الواو بعد الهمزة والباقون بإثباتهما ولا يخفى ما فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من ثلاثة البدل وما فيها
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا من التسهيل .
الكافرين آخر الربع .
الممال
النار ،
بالأسحار ،
النهار ، بالإمالة للبصري والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الكافرين للبصري والدوري
ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
جاءهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
الدنيا للأصحاب والتقليل للبصري بلا خلف
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بخلف عنه .
يتولى .
تقاة للأصحاب . والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
المدغم
الصغير
فاغفر لنا ،
ويغفر لكم ، أدغمه
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري عن
البصري بخلف عنه .
ومن يفعل ذلك لأبي الحارث .
الكبير
هو والملائكة ليحكم بينهم ويعلم ما . ولا إدغام في
يقولون ربنا ، و
غفور رحيم ، و
العلم بغيا . ولا يخفى عليك المانع من الإدغام .