عمران راؤه مفخم لجميع القراء لكونه اسما أعجميا .
امرأت رسمت بالتاء ولكن يقف عليها بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، والباقون بالتاء تبعا للرسم .
مني إنك فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكن الباقون فيصير عندهم مدا منفصلا ، وقد سبق بيان مذاهبهم فيه .
وضعت قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان العين وضم التاء، والباقون بفتح العين وإسكان التاء .
وإني أعيذها فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وأسكنها الباقون .
وكفلها زكريا قرأ الكوفيون بتشديد الفاء والباقون بالتخفيف وقرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف زكريا بالقصر من غير همز والباقون بالمد مع الهمز ورفعه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة فبالنصب ، هذا حكم كل كلمة على انفرادها .
وأما حكم كفلها مع
زكريا فالمدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان
والشامي بتخفيف الفاء وبالمد
[ ص: 63 ]
مع الهمز والرفع ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بالتشديد وبالمد مع الهمز ونصبه .
وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتشديد مع القصر وترك الهمز .
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام في الوقف عليه خمسة أوجه : ثلاثة الإبدال ، والتسهيل بالروم مع المد والقصر ، وليس
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة فيه شيء وقفا لأنه لا يهمز .
المحراب رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
فنادته قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد الدال والباقون بتاء ساكنة بعدها .
في المحراب أن الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بكسر همزة
أن والباقون بفتحها .
يبشرك قرأ الأخوان هنا في الموضعين بفتح الياء وإسكان الباء وضم الشين مخففة ، والباقون بضم الياء وفتح الباء وكسر الشين مشددة .
ونبيا لا يخفى
nindex.php?page=showalam&ids=17192لنافع .
اجعل لي آية فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها الباقون .
كثيرا وسبح لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
نوحيه إليك جلي
nindex.php?page=showalam&ids=16456لابن كثير وكذلك
لديهم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب .
يشاء إذا تقدم غير مرة .
فيكون قرأ
الشامي بنصب النون والباقون برفعها .
ويعلمه الكتاب قرأ بالياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والباقون بالنون .
إسرائيل لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وكذلك
جئتكم ، وأيضا
بآية nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة أني أخلق قرأ المدنيان بكسر همزة
أني والباقون بفتحها ، وفتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها الباقون .
وفي هذه الآية من
ويعلمه إلى
من ربكم nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ثمانية أوجه ، لأن له في
التوراة وجهين : التقليل والفتح كما تقدم ، وعلى كل منهما قصر المنفصل ومده فتصير أربعة ، وعلى كل سكون ميم الجمع وصلتها فتصير ثمانية وهي ظاهرة ، ولكن المقروء له به من طريق الشاطبية خمسة أوجه فقط . الأول : فتح
التوراة ، وقصر المنفصل وصلة الميم . الثاني : فتح
التوراة ومد المنفصل وسكون الميم . الثالث : تقليل
التوراة ، وقصر المنفصل ، وسكون الميم .
الرابع التقليل ، ومد المنفصل ، وسكون الميم . الخامس مثله مع صلة الميم ، وعلى هذا يكون على فتح
التوراة وجهان ، وعلى التقليل ثلاثة ، والممنوع ثلاثة أوجه .
الأول : الفتح مع القصر والسكون . الثاني : الفتح مع المد والصلة . الثالث : التقليل مع القصر والصلة ، وتجري هذه الأوجه
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون في كل آية اجتمع فيها لفظ
التوراة ومنفصل وميم جمع .
كهيئة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التوسط والمد مثل
شيئا ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر إبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها ، وفيه لحمزة وقفا النقل والإدغام مثل
شيئا .
[ ص: 64 ] الطير قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بألف بعد الطاء وهمزة مكسورة بعدها في مكان الياء والباقون من غير ألف وبياء ساكنة بعد الطاء .
فيكون طيرا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بألف بعد الطاء وهمزة مكسورة بعده ، والباقون بغير ألف وبياء ساكنة مكان الهمزة .
وأبرئ الوقف عليها كالوقف على
يستهزئ بالبقرة .
وأنبئكم فيها
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة تحقيق الأولى وتسهيلها ، وعلى كل تسهيل الثانية وإبدالها ياء خالصة .
تدخرون رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
في بيوتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش والبصريان
وحفص nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بضم الباء والباقون بكسرها ،
وجئتكم ظاهر .
وأطيعون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء وصلا ووقفا ، وحذفها الباقون كذلك .
صراط تقدم غير مرة .
مستقيم آخر الربع .
الممال
اصطفى ،
واصطفاك ، و
قضى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
عمران معا بالإمالة
لابن ذكوان بخلف عنه .
أنثى ، و
كالأنثى ، و
يحيى ، و
عيسى لدى الوقف و
الدنيا ، و
الموتى ، بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري بلا خلف
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بخلف عنه .
المحراب معا لابن ذكوان إلا أن الأول بخلف عنه فله فيه الفتح والإمالة ، والثاني يميله بلا خلاف لأنه مجرور .
أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري بلا خلف ولورش بخلف عنه .
طيبة ، و
آية nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي عند الوقف بلا خلاف .
" فناداه " للأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف لأنهم يثبتون ألفا بعد الدال ولا تقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لأنه يقرؤه بالتاء الساكنة بعد الدال
والإبكار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
التوراة معا بالإمالة للبصري
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن نفسه وبالتقليل لحمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بلا خلاف ولقالون بخلف عنه . والوجه الثاني له الفتح .
المدغم
الصغير
قد جئتكم . أدغمه
البصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكبير
أعلم بما قال رب الثلاثة .
ربك كثيرا يقول له ،
فاعبدوه هذا .