أنصاري إلى الله فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وأسكنها الباقون .
[ ص: 65 ] خير الماكرين رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
إلي معا وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب عليها بهاء السكت وغيره يقف على الياء المشددة .
فيوفيهم قرأ
حفص ورويس بالياء التحتية والباقون بالنون وضم
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء .
نتلوه عليك وصل الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحذف الصلة غيره .
كن فيكون لا خلاف بين العشرة في رفع نون فيكون .
لعنت مرسوم بالتاء ووقف عليها بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي والباقون بالتاء ،
لهو أسكن الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ووقف عليها
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
لم ،
فلم وقف
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي عليهما بهاء السكت بخلف عنه وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ولكن بلا خلاف .
ها أنتم هؤلاء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والبصري
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات ألف بعد الهاء وهمزة مسهلة بينها وبين الألف . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بحذف الألف بعد الهاء ، وتسهيل الهمزة بين بين . وله وجه آخر وهو إبدال الهمزة ألفا محضة وهي ساكنة فتجتمع مع النون الساكنة فيمد لأجل هذا مدا طويلا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل بحذف الألف مع تحقيق الهمزة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي والشامي والكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإثبات الألف وهمزة محققة بعدها ، وهم على مراتبهم في المنفصل من المد والقصر . فيكون
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون إثبات الألف والتسهيل مع القصر والمد كذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14303دوري nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
nindex.php?page=showalam&ids=14543وللسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر إثبات ألف والتسهيل مع القصر فقط - إذ لا مد لهما في المنفصل .
nindex.php?page=showalam&ids=13869وللبزي إثبات الألف وتحقيق الهمزة مع القصر فقط وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب لأن مذهبهما قصر المنفصل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447ولابن عامر والكوفيين إثبات الألف وتحقيق الهمزة مع المد وكل على مذهبه في مقدار المد المنفصل ، وإذا ضممت
هؤلاء إلى
ها أنتم . يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون nindex.php?page=showalam&ids=14303ودوري nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ثلاثة أوجه : قصرهما معا ، ثم قصر
ها أنتم مع مد
هؤلاء ، نظرا لتغير سبب المد وهو الهمز بتسهيله ، ثم مدهما معا . ولا يجوز مد
ها أنتم وقصر
هؤلاء لما يلزم عليه من زيادة الضعيف على القوي . هذا ما يجب عليك معرفته في هذه الكلمة . وأما ما يتعلق بتوجيهها من أن الهاء فيها للتنبيه ، أو مبدلة عن همزة إلخ ما قالوه ، فقد قال فيه محقق الفن الإمام
ابن الجزري إنه تمحل وتعسف لا طائل تحته ولا فائدة فيه ولذلك أضربنا عنه صفحا .
وإذا وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على هاأنتم كان له ثلاثة أوجه : تحقيق الهمزة مع المد وتسهيلها مع المد والقصر وإذا وقف على
هؤلاء كان له ثلاثة عشر وجها تحقيق الهمزة الأولى مع المد وعليه في الثانية خمسة أوجه : الإبدال مع القصر ، والتوسط والمد ، ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر ، ثم تسهيل الأولى مع القصر ، وعليه في الثانية ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع القصر ، ثم تسهيل الأولى مع المد ، وعليه في الثانية ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع المد وقد ذكرنا هذه الأوجه في سورة البقرة .
[ ص: 66 ] إبراهيم كل ما في هذه السورة بالياء لجميع القراء .
النبي ظاهر .
أن يؤتى أحد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بزيادة همزة قبل أن على الاستفهام مع تسهيل همزة أن من غير إدخال على مذهبه في الهمزتين من كلمة . وقرأ الباقون بهمزة واحدة على الخبر .
يشاء معا والآخرة لا يخفى الوقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وغيره .
العظيم آخر الربع .
الممال
لفظ
عيسى كله و
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه
أنصاري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
القيامة ،
والآخرة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي لدى الوقف بلا خلف عنه .
جاءك nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان ،
التوراة بالإمالة
لابن ذكوان والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن نفسه والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون بخلف عنه
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
أولى و
هدى لدى الوقف و
الهدى و
يؤتى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بالخلاف .
النار ،
والنهار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
الصغير
ودت طائفة ،
وقالت طائفة ، أدغمهما جميع القراء .
الكبير
الحواريون نحن ،
القيامة ثم ،
فأحكم بينكم ،
قال له .