تأمنه معا إبداله مطلقا وفي الوقف لا يخفى .
يؤده معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا خالصة في الحالين وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان الهاء وصلا ووقفا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه بالقصر وقد يعبر عنه بالاختلاس ، والمراد بالقصر أو الاختلاس في هذا الباب هاء الكناية الإتيان بالحركة كاملة من غير إشباع أي من غير صلة . وقرأ الباقون بالكسرة الكاملة مع الإشباع وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام ، ولا يخفى أن من قرأ بالقصر أو الصلة فإنه يقف بالسكون ، ومعلوم أن من يقرأ بالصلة يكون المد عنده من قبيل المنفصل فكل يمد حسب مذهبه .
قائما وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل مع المد والقصر .
إليهم ،
يزكيهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بضم الهاء فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بضم الهاء في الأول فقط .
[ ص: 67 ] لتحسبوه قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح السين والباقون بكسرها .
( النبوة ) ،
والنبيين ،
والنبيون كله ظاهر .
بما كنتم تعلمون قرأ
الشامي والكوفيون بضم التاء وفتح العين وكسر اللام مشددة ، والباقون بفتح التاء وإسكان العين وفتح اللام مخففة .
ولا يأمركم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بنصب الراء ، وقرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي برفعها ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري بإسكانها . والوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري اختلاس ضمتها ، وقراءة
البصري بإسكان الراء أو اختلاسها لا تنافي قول الشاطبي : ورفع ولا يأمركم روحه سما ; لأن هذا مقيد بما تقدم في سورة البقرة ، قاله صاحب غيث النفع . ولا يخفى من أبدل همزة في الحالين أو وقفا فقط .
أيأمركم قرأ البصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري بإسكان الراء ، والوجه الثاني للدوري الاختلاس والباقون بالرفع ولا نصب فيه لأحد من القراء .
لما آتيتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بكسر اللام والباقون بفتحها ، وقرأ المدنيان آتيناكم بالنون والألف على التعظيم . والباقون بتاء مضمومة مكان النون من غير ألف .
أأقررتم حكمها حكم
أأنذرتهم لجميع القراء .
ذلكم إصري فيه لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا التحقيق مع السكت وعدمه
ولخلاد التحقيق من غير سكت ، ولا يجوز فيه وأمثاله النقل قال صاحب الغيث لأن ميم الجمع أصلها الضم فلو حركت بالنقل لتغيرت عن حركتها الأصلية في نحو
عليكم أنفسكم و
زادتهم إيمانا ، وتحريك
البصري لها بالكسر في نحو
عليهم القتال ، و
بهم الأسباب لأنه الأصل في التقاء الساكنين ولأجل كسر الهاء قبلها . انتهى .
وأنا معكم أجمع القراء على حذف ألفه وصلا وإثباته وقفا .
يبغون قرأ
حفص والبصريان بياء الغيبة والباقون بتاء الخطاب .
يرجعون قرأ
حفص بياء الغيبة مضمومة مع فتح الجيم وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بياء مفتوحة مع كسر الجيم والباقون بتاء الخطاب مضمومة مع فتح الجيم .
عليهم جلي .
ملء قرأ
ابن وردان بنقل حركة الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة فيصير النطق بلام مضمومة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه ثلاثة أوجه : النقل المتقدم
لابن وردان مع سكون اللام للوقف ويجوز فيها الروم كما يجوز الإشمام ، وهذه الأوجه الثلاثة تجوز
لابن وردان إن وقف .
فإن الله به عليم آخر الربع .
[ ص: 68 ]
الممال
بقنطار ، و
بدينار ، بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
بلى و
أوفى ،
واتقى و
تولى و
افتدى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
للناس ،
والناس لدوري البصري بالإمالة ،
جاءكم ،
وجاءهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف و
موسى ،
وعيسى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
وأخذتم ، أظهره
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ورويس وأدغمه الباقون .
" الكبير
والنبوة ثم يقول للناس ،
وله أسلم من ،
ونحن له ،
من بعد ذلك . وإدغام هذا كله من غير خلاف وله في :
ومن يبتغ غير الإدغام والإظهار ، والوجهان عنه صحيحان ، ولا إدغام في :
فمن تولى بعد ذلك عملا بقوله ولم تدغم مفتوحة بعد ساكن إلخ .