إسرائيل لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقد سبق غير مرة .
تنـزل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بإسكان النون وتخفيف الزاي والباقون بفتح النون وتشديد الزاي .
وفي الآية مد منفصل ولفظ التوراة وميم جمع وقد سبق أن
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون في مثل هذا خمسة أوجه وقد ذكرناها مفصلة .
حج البيت قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بكسر الحاء والباقون بفتحها .
شهداء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام خمسة أوجه وقفا وقد ذكرت غير مرة .
صراط سبق الكلام عليه .
ولا تفرقوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي وصلا بتشديد التاء مع المد المشبع للساكنين ، فإذا وقف على
ولا وبدأ بتفرقوا فبتاء واحدة خفيفة .
نعمت الله مرسوم بالتاء ووقفوا عليه بالتاء ما عدا
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريين
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي فبالهاء .
ولا تكونوا كالذين تفرقوا لا خلاف بين القراء في قراءته بالتخفيف .
ترجع الأمور قرأ
الشامي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح التاء وكسر الجيم والباقون بضم التاء وفتح الجيم .
خير رقق راءه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
عليهم الذلة و
عليهم المسكنة ذكرنا مذاهب القراء فيهما وأمثالهما مرارا .
الأنبياء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بهمزة بعد الباء والباقون بياء خفيفة مكانها .
يعتدون هو منتهى الربع .
[ ص: 69 ]
الممال
التوراة و
بالتوراة وقد عرفت من يقلل ومن يميل ومن له الخلاف ،
افترى بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
للناس معا و
الناس معا
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
وهدى و
أذى لدى الوقف وتتلى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
كافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
النار للبصري والدوري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل
تقاته بالإمالة للكسائي وحده وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
جاءهم بالإمالة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف المسكنة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي عند الوقف قولا واحدا . ولا إمالة في
شفا لكونه واويا .
المدغم
من بعد ذلك ،
العذاب بما ،
رحمة الله هم ،
يريد ظلما ،
المسكنة ذلك ، ولا إدغام في
الكذب من ; لأن الباء لا تدغم في الميم إلا في كلمة
ويعذب من يشاء حيث وقعت فقط ولا إدغام كذلك في
وجوههم ; لأن إدغام المثلين في كلمة واحدة مقصور على
مناسككم و
ما سلككم .