وسارعوا قرأ المدنيان والشامي بغير واو قبل السين والباقون بإثباتها .
قرح معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم القاف والباقون بفتحها .
كنتم تمنون ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي وجهين في التاء التشديد والتخفيف وهو على أصله في ميم الجمع من صلتها بواو لفظا فعلى التشديد تلتقي واو الصلة بالساكن اللازم المدغم فيمد لذلك مدا مشبعا . ولكن الذي حققه صاحب النشر أن التشديد ليس من طريق الحرز والمقروء به من طريقه إنما هو التخفيف فيجب الاقتصار عليه .
أفإن لحمزة فيه وقفا التسهيل والتحقيق في الهمزة الثانية . وكذلك :
وإسرافنا . وأيضا
فآتاهم .
مؤجلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا خالصة في الحالين وكذلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف .
نؤته منها معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان الهاء والباقون بكسرها مع الصلة وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام ، وأبدل الهمز
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف .
وكأين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بألف ممدودة بعد الكاف وبعدها همزة مكسورة وحينئذ يكون المد من قبيل المتصل لاجتماع حرف المد والهمز في كلمة واحدة فيمد كل منهما حسب
[ ص: 71 ]
مذهبه أي أن أبا جعفر يسهل الهمز فيكون له في المد القصر والتوسط عملا بقوله :
وإن حرف مد قبل همز مغير إلخ . والباقون بهمزة مفتوحة بدلا من الألف وبعدها ياء مكسورة مشددة . فإن وقف عليه فالبصريان يقفان على الياء للتنبيه على الأصل لأن الكلمة مركبة من كاف التشبيه وأي المنونة ومعلوم أن التنوين يحذف وقفا . والباقون يقفون بالنون اتباعا لصورة الرسم .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه وجهان التسهيل والتحقيق هكذا في فتح المقفلات للعلامة
المخللاتي وبلوغ المسرات
للشيخ دراهم . والذي يظهر لي أن فيه التسهيل فقط لأن هذه الكلمة وإن كانت مركبة بحسب الأصل من كاف التشبيه وأي . فقد تنوسي هذا الأصل ووضعت للدلالة على معنى واحد هو التكثير مثل كم فأصبحت بسيطة لا مركبة .
نبي قاتل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز والباقون بالتشديد . قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والمكي والبصريان قتل بضم القاف وكسر التاء والباقون بفتح القاف والتاء وألف بينهما .
كثير رقق راءه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وكذلك رقق راء
وإسرافنا .
فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة اجتمع في هذه الآية بدلان
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أحدهما محقق والآخر مغير بالنقل ولا فرق بينهما وقد توسط بينهما ذات ياء وهي الدنيا فيكون له أربعة أوجه القصر فيهما مع الفتح والتوسط مع التقليل والمد معهما .
الرعب قرأ الشامي وعلي
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم العين والباقون بإسكانها .
ينـزل قرأ المكي والبصريان بالتخفيف والباقون بالتشديد .
ومأواهم أبدل الهمز فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ; لأن الهمزة فيه وإن كانت فاء للكلمة ولكنه لا يبدل شيئا من باب الإيواء .
المؤمنين آخر الربع .
الممال
وسارعوا nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، لفظ الناس كله
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري فآتاهم و
مولاكم ومأواهم ،
وهدى و
مثوى لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ولا تقليل للبصري في هذه الألفاظ
مثوى و
مولى و مأوى لأنها على وزن مفعل لا على وزن فعلى . الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش الدنيا الثلاثة بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
أراكم بالإمالة للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ولا يخفى أن
عفا لا إمالة ولا تقليل فيه لأحد لكونه واويا .
المدغم
" الصغير"
يرد ثواب معا
للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
اغفر لنا ،
للبصري بخلف
[ ص: 72 ]
عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
ولقد صدقكم ، و
إذ تحسونهم :
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
الرعب بما ،
صدقكم ،
الآخرة ثم .