يستبشرون رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
وأن الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بكسر الهمزة والباقون بفتحها .
المؤمنين جلي .
القرح ضم القاف
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وفتحها غيرهم .
سوء فيه لحمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا ما في شيء المرفوع من الأوجه الستة وقد تقدمت .
رضوان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بضم الراء والباقون بكسرها .
أولياءه فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التسهيل مع المد والقصر .
وخافون أثبت الياء وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ، وحذفها الباقون في الحالين .
ولا يحزنك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بضم الياء وكسر الزاي ، والباقون بفتح الياء وضم الزاي .
ولا يحسبن الذين كفروا ،
ولا يحسبن الذين يبخلون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتاء الخطاب فيهما ، والباقون بياء الغيبة ، وفتح السين
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها الباقون .
لأنفسهم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة فيه وقفا إبدال الهمزة ياء خالصة وتحقيقها .
[ ص: 74 ] يميز قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الياء الأولى وفتح الميم وكسر الياء الثانية وتشديدها ، والباقون بفتح الياء الأولى وكسر الميم وإسكان الياء الثانية .
والله بما تعملون خبير قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بياء الغيبة ، والباقون بتاء الخطاب .
أغنياء فيه لحمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا خمسة أوجه وقد سبقت مرارا .
سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة سنكتب بياء مضمومة مكان النون وفتح التاء ، ورفع لام قتلهم ويقول بياء الغيب ، والباقون بنون مفتوحة وضم التاء ونصب لام قتلهم ونقول بالنون والأنبياء لا يخفى .
بظلام غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
" فلم" وقف
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بخلف عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بلا خلاف عليه بهاء السكت وغيرهما على الميم .
والزبر والكتاب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بزيادة باء موحدة قبل حرف التعريف فيهما ، ووافقه
ابن ذكوان في الأول فقط ، والباقون بحذفها فيهما .
الغرور آخر الربع .
الممال
فزادهم لابن ذكوان بخلف عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بلا خلف ،
جاءكم و
جاءوا لابن ذكوان
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
يسارعون بالإمالة لدوري
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
آتاهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلاف عنه .
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الدنيا بالإمالة للأصحاب ، وبالتقليل للبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
ولا إمالة في
وخافون لأنه أمر ، والإمالة لا تكون إلا في الماضي ، ولا في
فاز لأنه ليس من جملة الأفعال العشرة التي يميلها
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
المدغم
" الصغير"
قد جمعوا ،
قد جاءكم ،
لقد سمع ، أدغم الثلاثة البصري
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير"
قال لهم ،
يجعل لهم من فضله هو ،
نؤمن لرسول ،
زحزح عن النار ،
الغرور *
لتبلون . ولا إدغام في
سنكتب ما قالوا ، لأن إدغام الباء في الميم خاص بـ
يعذب من يشاء .