تساءلون قرأ الكوفيون بتخفيف السين ، والباقون بتشديدها ، ولا يخفى وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
والأرحام قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بخفض الميم ، والباقون بنصبها .
[ ص: 76 ] وإن خفتم فيه الإخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر وكذلك فإن خفتم .
فواحدة أو
ما قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر برفع التاء ، والباقون بنصبها .
صدقاتهن وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت بلا خلف عنه .
فكلوه وصل الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي .
هنيئا مريئا وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عليهما بإبدال الهمزة ياء مع إدغام الياء قبلها فيها فيصير النطق بياء واحدة مشددة ، وليس له غير هذا الوجه لأن الياء زائدة .
السفهاء أموالكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي والبصري بإسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية مع القصر والمد ، والقصر أرجح نظرا لذهاب أثر الهمز بالكلية ، بخلاف ما إذا بقي أثره فإن المد حينئذ يكون أرجح ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل ورويس nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع تحقيق الأولى .
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل أيضا إبدالها ألفا مع الإشباع للساكنين والباقون بتحقيقهما معا .
قياما قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بغير ألف بعد الياء ، والباقون بإثبات الألف بعدها .
إليهم كله جلي كذلك
إسرافا وأيضا
فقيرا ، و
من خلفهم ، و
ضعافا خافوا .
وسيصلون قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بضم الياء ، والباقون بفتحها وغلظ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لامه .
وإن كانت واحدة قرأ المدنيان برفع التاء ، والباقون بنصبها .
فلأمه قرأ الأخوان بكسر الهمزة ، والباقون بضمها ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا التسهيل والتحقيق .
يوصي بها أو دين آباؤكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بفتح الصاد وألف بعدها ، والباقون بكسرها وياء بعدها .
آباؤكم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة التسهيل مع المد والقصر ، وأما وأبناؤكم ففيه تحقيق الأولى وتسهيلها ، وعلى كل الوجهان في الثانية فتصير أربعة أوجه .
حكيما آخر الربع .
الممال
اليتامى الخمسة و
مثنى و
أدنى وكفى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ولا تقليل
للبصري في
مثنى لأنه مفعل ،
طاب و
خافوا nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة القربى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
ضعافا بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة بخلف عن
خلاد .
المدغم
" الكبير "
خلقكم ،
فكلوه هنيئا ،
بالمعروف فإذا .