[ ص: 77 ] يوصى بها أو دين غير مضار قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بفتح الصاد وألف بعدها والباقون بكسرها وياء بعدها .
" ندخله جنات ، وندخله نارا " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ، بالنون فيهما ، والباقون بالياء كذلك ، ولا يخفى إخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر في
نارا خالدا .
عليهن ضم
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء ووقف بهاء السكت .
في البيوت ظاهر وكذا
يتوفاهن ولهن
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب عند الوقف .
واللذان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بتشديد النون فهو عنده من باب الساكن اللازم المدغم فيمد مشبعا لالتقاء الساكنين . والباقون بالتخفيف مع القصر .
فآذوهما لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
وأصلحا غلظ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لامه .
السوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا وجهان : النقل والإدغام ، لأصالة الواو ، ولا روم فيه ولا إشمام ، لنصب الهمزة .
عليهم جلي ، وكذا
السيئات .
الآن الآن فيه النقل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وابن وردان مع ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش كما لا يخفى ، وقد سبق أن من يبدأ بهمزة الوصل يكون له ثلاثة البدل ، ومن يبدأ باللام يتعين عليه قصر البدل .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه السكت والنقل ، وهو واضح .
كرها قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الكاف ، والباقون بفتحها .
مبينة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بفتح الياء المشددة ، والباقون بكسرها ،
وإن أردتم استبدال زوج إلى
شيئا فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ستة أوجه الأول قصر البدل وعليه فتح ذات الياء
إحداهن ، مع التوسط في شيئا . الثاني : توسط البدل مع تقليل اليائي ومع توسط اللين . الثالث : مد البدل مع فتح اليائي ومع توسط اللين . الرابع : مثله ولكن مع مد اللين ، الخامس : مد البدل مع التقليل في اليائي والتوسط في اللين ، والسادس : مثله ولكن مع مد اللين .
ميثاقا غليظا فيه الإخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر .
النساء إلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر والمد مقدم لبقاء أثر الهمز كما سبق ;
والبصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد ، والقصر مقدم لذهاب أثر الهمز وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية بين بين .
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل إبدالها ياء مع المد المشبع للساكنين . والباقون بتحقيقهما .
بهن جلي ، وكذا
من أصلابكم .
رحيما آخر الربع .
[ ص: 78 ]
الممال
يتوفاهن و
فعسى و
أفضى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه . إحداهن بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عن الثاني .
مبينة بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وقفا قولا واحدا . و
الرضاعة له ولكن بالخلاف والفتح أرجح .
المدغم
" الصغير "
قد سلف معا
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
بالمعروف فإن ، ولا إدغام في و
لا يحل لكم للتشديد .