مصطلح الكتاب
إذا قلت : المدنيان ، فالمراد
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وإذا قلت : البصريان فالمراد
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وإذا قلت : الأخوان فالمراد
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وإذا قلت : الكوفيون ، فالمراد
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وإذا قلت الأصحاب فالمراد
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وإذا وافق
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف في اختياره
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة لا أقيده ، وإذا خالفه قيدته بقولي في اختياره أو عن نفسه أو العاشر ; خوفا من اللبس أما في روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فلا بد من تقييده بقولي : قرأ أو روى
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وإذا اختلفت رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو عن روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي قيدته بقولي دوري
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أو دوري
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي كقولي في الكلام على الممال :
الناس بالإمالة لدوري
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أو لدوري البصري ، و
رؤياك لدوري
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي خوفا من اللبس أيضا ، أما إذا اتفقت روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو مع روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وذلك إذا ذكر معطوفا على
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو فلا أقيده كقولي في الممال
الكافرين للبصري
nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري لأمن اللبس حينئذ لأن عطفه على البصري دليل على أن المراد به دوري
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي . كذلك لا أقيده إذا كانت له روايتان مختلفتان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو كقولي في المدغم
نغفر لكم للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ، لوضوح المراد به حينئذ وهو دوري
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
وإذا قلت في بيان المدغم : وقد وافقه على إدغام كذا من الكلمات فلان فمرجع الضمير في وافقه يعود على الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي لأنه أصبح من البدهيات عند المشتغلين بهذا الفن أنه صاحب الإدغام والأصل فيه هو
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي . والله تعالى أعلم .