[ ص: 89 ] آمين هو مد لازم لجميع القراء فليس
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه إلا المد المشبع لأن من القواعد المقررة أنه إذا اجتمع سببان عمل بالأقوى منهما وألغي الأضعف ، وقد اجتمع هنا سببان أحدهما السكون المدغم الواقع بعد حرف المد ، وهذا يقتضي إشباع المد ، والآخر تقدم الهمز على حرف المد ، وهذا يقتضي جواز القصر والتوسط والمد فعمل بالسبب الأول من هذين السببين نظرا لقوته وألغي الأضعف نظرا لضعفه ، واعلم أن أقوى المدود اللازم ، ويليه المتصل ، ويليه العارض للسكون ويليه المنفصل ويليه البدل .
ورضوانا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بضم الراء والباقون بكسرها .
شنآن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان النون ، والباقون بفتحها ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا التسهيل .
أن صدوكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بكسر الهمزة والباقون بفتحها .
ولا تعاونوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي في الوصل بتشديد التاء مع المد الطويل ، والباقون بالتخفيف
الميتة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بتشديد الياء ، والباقون بتخفيفها .
والمنخنقة قرأه
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بالإظهار كغيره لأنه مستثنى له .
واخشون اليوم وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بالياء ، والباقون بحذفها .
فمن اضطر تقدم ما فيه لكل القراء في سورة البقرة .
مخمصة غير جلي .
والمحصنات معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بكسر الصاد ، والباقون بفتحها .
برءوسكم وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بوجهين التسهيل بين بين والحذف .
وأرجلكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بنصب اللام ، والباقون بكسرها .
جاء أحد سبق الكلام على مثله في سورة النساء فارجع إليه .
" لمستم " قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف الألف بين اللام والميم ، والباقون بإثباتها .
ليطهركم رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
شنآن قوم مثل الأول في الحكم .
مغفرة رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
نعمت الله عليكم إذ هم قوم رسم بالتاء ووقف عليه بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وغيرهم بالتاء .
فليتوكل المؤمنون آخر الربع .
[ ص: 90 ]
الممال
يتلى للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه ، ( التقوى ) و
مرضى و
للتقوى بالإمالة للأصحاب ، وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
جاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
المدغم
" الكبير "
يحكم ما ،
واثقكم ، ولا إدغام في
ذبح على النصب لقوله فزحزح عن النار إلخ ، ولا في
أهل لغير الله للتشديد .