إسرائيل لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وكذلك
الصلاة وأيضا
لأكفرن عنكم سيئاتكم .
قاسية قرأ الأخوان بحذف الألف ، وتشديد الياء والباقون بإثبات الألف وتخفيف الياء .
والبغضاء إلى سهل الثانية المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بين بين ، وحققها الباقون ولا خلاف في تحقيق الأولى كما سبق .
ينبئهم الله فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمزة وإبدالها ياء خالصة .
كثيرا رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
رضوانه لا خلاف في كسر رائه ، فشعبة فيه كغيره .
ويهديهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
صراط جلي ، وكذلك
فلم وقفا .
أبناء الله فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا اثنا عشر وجها على ما في بعض المصاحف من تصوير الهمزة واوا ، وخمسة على ما في البعض الآخر من رسمها بلا واو .
وأحباؤه فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تحقيق الأولى وتسهيلها وعلى كل منهما تسهيل الثانية مع المد والقصر فيكون له فيها أربعة أوجه فإذا نظرنا إلى جواز الروم والإشمام في هاء الضمير عند القائلين به تكون الأوجه اثني عشر وجها حاصلة من ضرب الأربعة السابقة في ثلاثة هاء الضمير . هذا هو الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف على هذه الكلمة . وهناك أوجه أخر شاذة أو ضعيفة أعرضنا عن ذكرها لعدم جواز القراءة بها .
ممن خلق فيه إخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر .
يغفر لمن رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ومثله
بشير ونذير .
أنبياء ،
يؤت ،
الأرض وصلا ووقفا ،
عليهما ،
عليهم الباب ،
دخلتموه ،
عليهم ،
تأس ، كله واضح .
على القوم الفاسقين آخر الربع .
[ ص: 91 ]
الممال
نصارى كله بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
موسى كله بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
القيامة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي عند الوقف بلا خلاف ،
جاءكم الأربعة و
جاءنا لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وآتاكم للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
أدباركم بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بلا خلاف ،
جبارين بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه الفتح والتقليل ، ويأتي كل منهما على الفتح والتقليل في
يا موسى قبله فيكون له في الآية أربعة أوجه : فتح
موسى وعليه الفتح والتقليل في
جبارين ثم تقليل
موسى وعليه في
جبارين الوجهان المذكوران ، وهذه طريقة ، والثانية فتحهما معا وتقليلهما معا .
المدغم
" الصغير "
فقد ضل nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
قد جاءكم الأربعة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف . إذ جعل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
" الكبير "
تطلع على ،
يبين لكم معا ،
الله هو ،
يغفر لمن ،
ويعذب من ،
قال رجلان :
قال رب : ولا إدغام في
بعد ذلك لأن الدال مفتوحة بعد ساكن وليس بعدها التاء .