عليهم جلي .
ابني آدم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش النقل مع ثلاثة البدل ، ولا يلتحق بشيء ونحوه ; نظرا لأن حرف اللين في كلمة والهمز في كلمة أخرى .
لأقتلنك فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التحقيق والتسهيل .
يدي إليك قرأ المدنيان
والبصري وحفص بفتح الياء ، والباقون بإسكانها .
لأقتلك فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة .
إني أخاف فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها الباقون .
إني أريد فتح الياء المدنيان وأسكنها الباقون .
أن تبوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وجهان عند الوقف ، الأول نقل حركة الهمزة إلى الواو قبلها مع حذف الهمزة فيصير النطق بواو مفتوحة بعد الباء ثم تسكن للوقف : الثاني إبدال الهمزة واوا وإدغام الواو قبلها فيها فيصير النطق بواو مشددة مفتوحة ثم تسكن للوقف ولا روم فيه ولا إشمام لكونه مفتوحا .
وذلك جزاء الظالمين فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا اثنا عشر وجها ، خمسة القياس وهي إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد ، ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر ، وقد سبقت مرارا ، وسبعة على الرسم ; لأن الهمزة فيه مرسومة على واو فتبدل واوا مضمومة ثم تسكن للوقف
[ ص: 92 ]
ويجري فيها الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والمد مع السكون المحض ، ومثلها مع الإشمام فتصير الأوجه ستة ، والسابع روم حركتها مع القصر .
سوأة معا
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه التوسط والمد في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا النقل ، فينطق بواو مفتوحة بعد السين وبعدها هاء التأنيث ، ثم الإدغام فينطق بواو مفتوحة مشددة بعد السين وبعدها هاء التأنيث .
يا ويلتى وقف عليه
رويس بهاء السكت مع المد المشبع .
من أجل ذلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بكسر همزة أجل ونقل حركتها إلى النون قبلها ، فينطق بالنون مكسورة وبعدها الجيم الساكنة ، وإذا وقف على "من" ابتدئ بهمزة مكسورة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بنقل حركة الهمزة المفتوحة إلى النون فيصير النطق بالنون مفتوحة وبعدها الجيم .
رسلنا قرأ
البصري بإسكان السين ، والباقون بضمها .
كثيرا رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
إنما جزاء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه ما في السابق .
يصلبوا فخم
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لامه وكذلك لام وأصلح .
أيديهم ،
من خلاف ، وتقدروا .
جزاء عند الوقف عليه ، جلي .
قدير آخر الربع .
الممال
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلاف عنه ،
النار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
يا ويلتى بالإمالة للأصحاب ، و بالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالخلاف ،
أحياها و
أحيا الناس عند الوقف بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
جاءتهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، هذا وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي الإمالة في لفظ
يواري وأواري ، ولكن المحررين بينوا أن الإمالة له ليست من طريق الحرز بل هي من طريق النشر فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي الإمالة له خروج عن طريقه فلا يلتفت إليه .
المدغم
" الصغير
بسطت تدغم الطاء في التاء ولكن أجمعوا على بقاء صفة الإطباق في الطاء ،
ولقد جاءتهم ،
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
آدم بالحق ،
قال لأقتلنك ،
لأقتلنك قال ،
ذلك كتبنا ،
بالبينات ثم ،
من بعد ظلمه ،
يعذب من ،
ويغفر لمن ، ولا إدغام في
إلي يدك لكونه مشددا ، ولا في
بعد ذلك [ ص: 93 ]
لفتح الدال بعد ساكن ، ولا
في الأرض ذلك لأن الضاد لا تدغم إلا في الشين في قوله تعالى
لبعض شأنهم .