فيهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
ويقول الذين آمنوا قرأ الكوفيون بإثبات الواو قبل الياء مع رفع اللام . وقرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والشامي بحذف الواو ورفع اللام . وقرأ البصريان بإثبات الواو ونصب اللام .
يرتد قرأ المدنيان
والشامي بدالين الأولى مكسورة والثانية مجزومة بفك الإدغام ، والباقون بدال واحدة مشددة مفتوحة بالإدغام .
هزوا سبق الكلام عليه وصلا ووقفا لجميع القراء في سورة البقرة .
والكفار قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بخفض الراء والباقون بنصبها .
مؤمنين ،
الصلاة ،
القردة والخنازير . كله واضح .
قل هل أنبئكم nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف عليه ستة أوجه : النقل والتحقيق مع السكت وتركه ، وعلى كل تسهيل الهمزة الثانية وإبدالها ياء ،
ولخلاد أربعة : النقل والتحقيق من غير سكت ، وعلى كل الوجهان في الثانية .
وعبد الطاغوت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بضم الباء وجر الطاغوت ، والباقون بفتح الباء ونصب الطاغوت .
قولهم الإثم وأكلهم السحت تقدمت مذاهب القراء في الهاء والميم ، وسبق بيان حكم السحت قريبا .
لبئس أبدل الهمز
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا .
مغلولة غلت أخفى التنوين في الغين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر .
أيديهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
كثيرا رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
والبغضاء إلى سهل الثانية بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ، وحققها الباقون ولا خلاف في تحقيق الأولى .
أطفأها سهل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا الهمزة الثانية بين بين .
سيئاتهم أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الهمزة ياء خالصة وقفا .
ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل الآية اجتمع فيها
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ميم الجمع ولفظ التوراة
[ ص: 95 ]
والمنفصل ، وفيها
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون خمسة أوجه وقد سبق مثلها : الأول : سكون الميم مع فتح التوراة ومد المنفصل . الثاني : سكون الميم وتقليل التوراة وقصر المنفصل ، الثالث : مثله ولكن مع مد المنفصل ، الرابع : صلة الميم مع قصر المنفصل وفتح التوراة ، الخامس : صلة الميم مع مد المنفصل وتقليل التوراة .
يعملون آخر الربع .
الممال
الناس
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري . النصارى ،
وترى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وكذلك
فترى الذين عند الوقف على فترى ، وعند وصلها بالذين يميلها
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بخلاف عنه ولا إمالة فيها لأحد سواه حينئذ .
يسارعون معا .
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالإمالة .
نخشى ،
فعسى الله عند الوقف ،
ينهاهم بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
دائرة و
القيامة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وقفا بلا خلاف
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
والكفار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لأنه يقرأ بالنصب .
جاءوكم بالإمالة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
التوراة تقدم قريبا .
المدغم
" الصغير "
هل تنقمون nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام والأخوين .
وقد دخلوا للجميع .
" الكبير "
يقولون نخشى ،
حزب الله هم ،
أعلم بما ،
ينفق كيف ، ولا إدغام في
ببعض ذنوبهم ; لقصر الإدغام على
لبعض شأنهم ، ولا في
يخافون لومة لوقوع النون بعد ساكن .