البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
قياما قرأ الشامي بحذف الألف التي بعد الياء ، والباقون بإثباتها .

والقلائد فيه لحمزة وقفا التسهيل مع المد والقصر .

شيء فيه لورش التوسط والمد ، وعلى كل السكون والروم ، وفيه لحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام وعلى كل السكون والروم .

لا تسألوا فيه لحمزة وقفا النقل فقط .

أشياء إن حكمها حكم والبغضاء إلى لجميع القراء .

تسؤكم أبدل الهمزة في الحالين أبو جعفر وحده ، وعند الوقف فقط حمزة .

ينـزل قرأ المكي والبصريان بالتخفيف ، والباقون بالتشديد .

القرآن قرأ المكي بالنقل في الحالين ، وحمزة كذلك إن وقف .

بحيرة رقق الراء ورش .

سائبة فيه لحمزة وقفا ما في والقلائد ، وكذلك آباءنا .

قيل سبق غير مرة .

فينبئكم فيه لحمزة عند الوقف تسهيل الهمزة بينها وبين الواو . وإبدالها ياء خالصة .

من غيركم أخفى في الغين أبو جعفر وأظهرها غيره .

الصلاة فخم اللام ورش .

إن ارتبتم لا خلاف في تفخيم الراء لعروض الكسرة .

عثر رقق الراء ورش .

استحق قرأ حفص بفتح التاء والحاء وإذا ابتدأ كسر الهمزة ، والباقون بضم التاء وكسر الحاء ، وإذا ابتدءوا ضموا الهمزة . [ ص: 98 ]

عليهم الأوليان لا يخفى حكم الهاء والميم للقراء العشرة ، وأما لفظ الأوليان فقرأه حمزة وخلف وشعبة ويعقوب بتشديد الواو وفتحها وكسر اللام وبعدها ياء ساكنة وفتح النون ، والباقون بإسكان الواو وفتح اللام والياء وألف بعدها وكسر النون .

الفاسقين آخر الربع .

الممال

للناس للدوري عن البصري ، كافرين . للبصري والدوري ورويس ولورش بالتقليل قربى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عن ورش ، أدنى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه ، ولا تقليل فيه للبصري لكونه على زنة أفعل . ولا إمالة في عفا لكونه واويا .

المدغم

" الصغير " قد سألها : للبصري وهشام والأخوين وخلف .

" الكبير " والقلائد ذلك ، يعلم ما ، والله يعلم ما ، ولو أعجبك كثرة ، قيل لهم ، الموت تحبسونهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية