وهو معا
أغير ،
فهو ،
القاهر جلي .
إني أمرت فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما .
إني أخاف فتح الياء المدنيان
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ، وأسكنها الباقون .
من يصرف قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الياء وكسر الراء ، والباقون بضم الياء وفتح الراء .
[ ص: 101 ] القرآن نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي حركة الهمزة إلى الراء قبلها ، وحذفها في الحالين ، وكذلك وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
لأنذركم رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه تحقيق الهمزة وإبدالها ياء محضة ، وتسهيلها بين بين .
أئنكم سهل الهمزة الثانية بينها وبين الياء ، وأدخل ألفا بينها وبين الأولى
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وسهلها من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام وجهان : تحقيقها مع الإدخال وعدمه ، وللباقين التحقيق بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف التحقيق والتسهيل .
بريء أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام عند الوقف الهمزة ياء ، وأدغم الياء قبلها فيها مع السكون المحض والإشمام والروم وليس لهما غير ذلك لزيادة الياء.
نحشرهم ثم نقول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بالياء التحتية فيهما ، والباقون بالنون فيهما كذلك .
لم تكن فتنتهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتأنيث يكن ونصب " فتنتهم " وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وحفص بالتأنيث والرفع . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالتذكير والنصب .
والله ربنا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بنصب الباء ، والباقون بجرها .
أساطير الأولين جلي
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
وينأون وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بنقل حركة الهمزة إلى النون وحذف الهمزة ، فيصير النطق بنون مفتوحة وبعدها الواو الساكنة .
ولا نكذب ونكون قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بنصب الباء في الفعل الأول ونصب النون في الثاني . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بالرفع في الأول والنصب في الثاني . وقرأ الباقون بالرفع في الفعلين معا .
عنه وصل الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير .
خسر رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
وللدار قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بلام واحدة وتخفيف الدال وجر الآخرة ، والباقون بلامين وتشديد الدال ورفع
الآخرة ، ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راء الآخرة ، وكذا راء
خير .
تعقلون قرأ المدنيان
والشامي وحفص nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيب .
ليحزنك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بضم الياء وكسر الزاي ، والباقون بفتح الياء وضم الزاي .
لا يكذبونك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بإسكان الكاف وتخفيف الذال ، والباقون بفتح الكاف وتشديد الذال .
من نبإ رسمت الهمزة فيه على ياء ، ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه أربعة أوجه .
[ ص: 102 ]
الأول : إبدال الهمزة ألفا . الثاني : تسهيلها مع الروم . الثالث والرابع : إبدالها ياء خالصة على الرسم مع السكون والروم .
إعراضهم راؤه مفخمة لجميع القراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وغيره .
الجاهلين آخر الربع .
الممال
والنهار و
النار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل .
أخرى و
افترى و
ترى معا بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش . الدنيا معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
آذانهم : بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
جاءوك و
جاءتهم و
جاءك و
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
بلى و
أتاهم و
الهدى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ، ولا إمالة في
بدا ، لأنه واوي .
المدغم
" الصغير
ولقد جاءك للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
هو وإن ،
أظلم ممن ،
كذب بآياته ،
نقول للذين ،
ولا نكذب بآيات ،
العذاب بما ،
ولا مبدل لكلمات الله .