وهو جلي .
يحشرهم قرأ
حفص وروح بالياء التحتية ، والباقون بالنون .
وينذرونكم رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
عما يعملون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بالتاء الفوقية ، والباقون بالياء التحتية .
إن يشأ أبدله
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف ، ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي .
مكانتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بألف بعد النون ، والباقون بغير ألف .
من تكون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء التذكير ، والباقون بتاء التأنيث .
[ ص: 111 ] بزعمهم معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بضم الزاي ، والباقون بفتحها .
فهو ، شركائنا شركائهم .
ساء كله واضح .
زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم الزاي في زين وكسر يائه ورفع لام قتل ونصب دال أولادهم وخفض همزة شركاؤهم ، والباقون بفتح الزاي والياء ونصب لام قتل وكسر دال أولادهم ورفع همزة شركاؤهم .
وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ثابتة بطريق التواتر . وقد طعن فيها بعض القاصرين فانبرى للرد عليهم ، وتوجيه هذه القراءة علماء الإسلام وساقوا من الشواهد والأدلة على تواترها وشد أزرها من منثور العرب ومنظومهم ما لا يدع مجالا لمنكر . ولا شبهة لمرتاب . ومرجع هذا الكتب المطولة في القراءات والتفسير ففيها الكفاية والغناء .
حجر افتراء رقق الراء فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
سيجزيهم معا ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
وإن يكن ميتة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتذكير يكن ونصب ميتة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بتأنيث يكن ورفع ميتة ، ومثله
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر إلا أنه يشدد الياء حسب مذهبه ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بتذكير يكن ورفع ميتة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بالتأنيث والنصب .
شركاء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا خمسة القياس ، وهي معلومة .
قتلوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتشديد التاء ، والباقون بالتخفيف .
مهتدين آخر الربع .
الممال
مثواكم للأصحاب بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلفه ، ولا يميله
البصري لأنه على زنة مفعل ،
شاء معا
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
الدنيا و قربى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلفه .
كافرين للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل .
الدار للسابقين ما عدا
رويسا .
المدغم
" الصغير "
حرمت ظهورها قد ضلوا ، كلاهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
وهو وليهم ،
زين لكثير .