وهو جلي وكذلك
وغير معا .
أكله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بإسكان الكاف ، والباقون بضمها .
[ ص: 112 ] من ثمره قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الثاء والميم ، والباقون بفتحهما .
حصاده ، قرأ البصريان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بفتح الحاء ، والباقون بكسرها .
خطوات قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080وعلي nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم الطاء والباقون بإسكانها .
الضأن أبدل الهمز
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا ، وعند الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
المعز قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والشامي والبصريان بفتح العين ، والباقون بإسكانها .
آلذكرين معا اجتمع في هذه الكلمة همزة الاستفهام وهمزة الوصل وقد أجمع القراء على إبقاء همزة الوصل وعلى تغييرها ، ونقل عنهم في كيفية هذا التغيير وجهان : الأول : إبدالها ألفا خالصة فتجتمع هذه الألف مع ما بعدها من الساكن اللازم المدغم فيمد لأجل ذلك مدا مشبعا . والوجه الثاني : تسهيلها بينها وبين الألف ، والوجهان صحيحان مقروء بهما لجميع القراء .
وعلى وجه التسهيل لا يجوز إدخال ألف بين همزة الاستفهام وهمزة الوصل . وإذا أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ثلث البدل في نبئوني ، وإذا سهل وسط أو مد فقط .
نبئوني فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر الحذف في الحالين ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا ما في يستهزئون من الأوجه الثلاثة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش تثليث البدل .
شهداء إذ سهل الثانية بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ، وحققها غيرهم ولا خلاف في تحقيق الأولى .
إلا أن يكون ميتة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره : يكون بالتذكير ، وميتة بالنصب . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر يكون بالتأنيث وميتة بالرفع مع تشديد ميتة
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة : يكون بالتأنيث ، وميتة بالنصب .
فمن اضطر تقدم في سورة البقرة .
غير رققه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
بأسه .
بأسنا .
فتخرجوه ،
يؤمنون .
بالآخرة لا يخفى ما في كل منها .
يعدلون آخر الربع .
الممال
وصاكم و
الحوايا و
لهداكم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه والإمالة في
الحوايا في الألف التي بعد الياء -
افترى بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش واسعة ، والبالغة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بخلف عنه .
شاء معا
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
[ ص: 113 ]
المدغم
" الصغير "
حملت ظهورهما .
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
رزقكم ،
الأنثيين ،
نبئوني ،
أظلم ممن ،
كذلك كذب :