المص سكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر على ألف ولام وميم وص سكتة خفيفة بلا تنفس ، وظاهر أن السكت على لام يلزم منه إظهارها وعدم إدغامها في ميم . والباقون بترك السكت في ذلك كله .
تذكرون قرأ
الشامي بياء قبل التاء مع تخفيف الذال ، وقرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وحفص بحذف الياء وتخفيف الذال ، والباقون بحذف الياء وتشديد الذال .
بأسنا معا ،
قائلون ،
إليهم ،
عليهم ،
غائبين ،
ومن خفت ،
خسروا ،
في الأرض ،
خير منه ،
صراطك ،
أيديهم ،
ومن خلفهم ، جلي .
للملائكة اسجدوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم التاء وصلا ، والباقون بكسرها كذلك .
[ ص: 115 ] أنظرني إلى أجمع العشرة على إسكان يائه .
مذءوما لا توسط فيه ولا مد
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لوقوع الهمز بعد ساكن صحيح كقرآن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه النقل عند الوقف فقط .
شئتما أبدل همزه في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي ، وعند الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
سوآتهما الثلاثة و
سوآتكم اجتمع فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش اللين وهو الواو والبدل فأما البدل فورش على أصله من إجراء الأوجه الثلاثة فيه ، وأما اللين فقد اختلف فيه عنه ، فمن العلماء من استثناه من حكم اللين ولم يجز فيه إلا القصر فألحقه بحرف اللين الذي لا همز بعده .
ومنهم من ألحقه بغيره من أمثاله فأجرى فيه التوسط والإشباع .
وعلى هذا يكون
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في الكلمة تسعة أوجه حاصلة من ضرب الثلاثة التي في الواو في الثلاثة التي في البدل ، ولكن الذي حققه إمام الفن
ابن الجزري واستصوبه أن الخلاف في الواو دائر بين القصر والتوسط فقط ولا إشباع فيها ، وذلك لأن من مذهبه الإشباع في اللين يستثني واو سوءات فيقصرها ، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا ليس له إلا أربعة أوجه فقط . وهي قصر الواو وعليه في البدل الثلاثة ثم توسط الواو والبدل معا . ويمتنع توسط الواو مع مد البدل لأن من مذهبه التوسط في الواو ، ليس له في البدل إلا التوسط فقط وقد نظم
ابن الجزري هذه الأوجه الأربعة في بيت واحد فقال :
وسوءات قصر الواو والهمز ثلثا، ووسطهما فالكل أربعة فادر
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليها وجهان النقل والإدغام لأصالة الواو .
تخرجون قرأ
ابن ذكوان والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح التاء وضم الراء ، والباقون بضم التاء وفتح الراء .
يا بني آدم قد أنـزلنا عليكم لباسا - إلى
خير فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش خمسة أوجه : الأول : قصر البدلين والواو مع فتح ذات الياء، الثاني : توسط البدلين وقصر الواو مع التقليل، الثالث : توسط البدلين والواو مع التقليل أيضا، الرابع : مد البدلين وقصر الواو مع الفتح، الخامس : مد البدلين وقصر الواو مع التقليل . وينبغي أن يعلم أن ليس المراد من القصر في الواو أن تمد حركتين ، بل المراد من القصر إذهاب المد بالكلية والنطق بواو ساكنة مجردة عن المد .
ولباس التقوى قرأ المدنيان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح السين ، والباقون بضمها .
خير رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
يذكرون أجمعوا على تشديد الذال لأن المختلف فيه ما كان مبدوءا بالتاء المثناة الفوقية .
بالفحشاء أتقولون قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية ياء خالصة ، والباقون يحققونها ، ولا خلاف في تحقيق الأولى .
[ ص: 116 ] عليهم الضلالة سبق مثله .
ويحسبون جلي .
مهتدون آخر الربع .
الممال
يراكم ،
وذكرى للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
دعواهم والتقوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلفه .
فجاءها و
جاءهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
نار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
نهاكما ،
فدلاهما ،
وناداهما وهدى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
الضلالة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بلا خلاف .
واعلم أن
يواري لا إمالة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي من طريق الحرز . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي الخلاف فيه خروج عن طريقه فلا يقرأ به .
المدغم
" الصغير
إذ جاءهم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ،
تغفر لنا للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير
أمرتك قال ،
جهنم منكم ،
حيث شئتما ،
ينـزع عنهما ،
هو وقبيله ،
أمر ربي ، ولا إدغام في
يكون لك لسكون ما قبل النون .