وواعدنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر والبصريان بحذف الألف قبل العين ، والباقون بإثباتها .
أرني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان الراء . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
البصري باختلاس كسرتها ، والباقون بالكسرة الكاملة ، ولا خلاف بين القراء في إسكان ياء أرني .
ولكن انظر قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بكسر النون وصلا ، والباقون بضمها .
دكا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بهمزة مفتوحة بعد الألف وبحذف التنوين ، وحينئذ يكون المد متصلا ، فكل حسب مذهبه فيه ، والباقون بحذف الهمزة والمد وبإثبات التنوين .
وأنا أول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلا ، ولا يخفى ما يترتب عليه من المد ، واتفقوا على إثبات الألف وقفا .
إني اصطفيتك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري بفتح الياء وصلا ، والباقون بإسكانها وحذفها وصلا للساكنين ، واتفقوا على إسكانها وقفا .
برسالاتي قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وروح بحذف الألف التي بعد اللام ، والباقون بإثباتها .
سأريكم ،
سأصرف nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تحقيق الهمز وتسهيله .
آياتي الذين أسكن
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة الياء في الحالين مع حذفها في الوصل ، وفتحها الباقون وصلا ، وأسكنوها وقفا .
[ ص: 124 ] سبيل الرشد قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الراء والشين ، والباقون بضم الراء وإسكان الشين .
يتخذوه معا " وصل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي هاء الضمير .
ولقاء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام خمسة القياس وهى معلومة .
حليهم قرأ الأخوان بكسر الحاء واللام وتشديد الياء وكسرها ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح الحاء وإسكان اللام وكسر الياء مخففة ، والباقون بضم الحاء وكسر اللام والياء مشددة .
يهديهم ،
أيديهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
يرحمنا ربنا ويغفر لنا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب في الفعلين ، ونصب باء
ربنا والباقون بياء الغيبة فيهما ورفع باء
ربنا .
بئسما أبدل الهمز في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
بعدي أعجلتم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
برأسي جلي .
ابن أم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر الميم ، والباقون بفتحها ، ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتحقيق فقط من طريق الحرز لفصل ابن عن أم .
تشاء أنت قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة .
والباقون بتحقيقها ، ولا خلاف في تحقيق الأولى .
الغافرين آخر الربع .
الممال
لفظ
موسى كله والدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
تراني معا بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش . جاء
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
تجلى ،
وألقى ، و
هدى لدى الوقف عليها بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
" الصغير "
حرمت ظهورها ،
قد ضلوا كلاهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، ( يغفر لنا ) ، واغفر لي ، وفاغفر لنا
للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير "
لأخيه هارون ،
قال رب أرني ،
قال لن ،
أفاق قال ،
قوم موسى ،
أمر ربكم ،
قال رب اغفر لي ،
السيئات ثم ،
قال رب لو شئت ، ولا إدغام في
فتم ميقات ربه ، و
الغي يتخذوه للتثقيل .