لقضي إليهم أجلهم قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح القاف والضاد وألف بعدها ونصب اللام من أجلهم ، والباقون بضم القاف وكسر الضاد وياء مفتوحة بعدها مع رفع أجلهم ، وضم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب هاء إليهم وكسرها غيرهما .
[ ص: 143 ] لقاءنا ،
أو قائما : جلي
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة .
رسلهم أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ، وضمها غيره .
لقاءنا ائت أبدل الهمزة حرف مد حال وصل لقاءنا بائت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر سواء وقفوا على ائت أم وصلوه بما بعده ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف على ائت . هذا مذهب القراء حال الوصل ، فإذا وقفوا على لقاءنا وابتدءوا بائت فكلهم يبدءون بهمزة وصل مكسورة وبعدها ياء ساكنة مدية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش كغيره فلا توسط له ولا مد كما سبق .
بقرآن غير نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي حركة الهمزة إلى ما قبلها وحذف الهمزة وصلا ووقفا وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف وأخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر التنوين في الغين مع الغنة ، وأظهره غيره .
لي أن ،
إني أخاف فتح الياء فيهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
" من تلقائي " رسمت همزته على ياء ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا تسعة أوجه خمسة القياس وهي إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر . وأربعة على الرسم ، وهي إبدال الهمزة ياء خالصة مع سكونها لأجل الوقف مع القصر والتوسط والمد ومع الروم على القصر . فتصير الأوجه تسعة .
نفسي إن فتح الياء المدنيان
والبصري ، وأسكنها سواهم .
إلي وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
ولا أدراكم به قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بحذف ألف ولا ، والباقون بإثباتها ، وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي .
أظلم فيه ،
فانتظروا ،
قادرون ، جلي .
شفعاؤنا وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتسهيل الهمزة مع المد والقصر .
أتنبئون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الباء في الحالين وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إن وقف وله وجهان آخران وهما تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها ياء خالصة ، وتقدم نظير هذا مرارا .
عما يشركون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .
رسلنا مثل رسلهم ، أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وضمها غيره .
تمكرون قرأ
روح بياء الغيبة ، والباقون بتاء الخطاب .
يسيركم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بياء مفتوحة وبعدها نون ساكنة وبعد النون شين معجمة مضمومة من النشر ، والباقون بياء مضمومة وبعدها سين مهملة مفتوحة وبعدها ياء مكسورة مشددة ، من التسيير . ولا يخفى ترقيق رائه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
متاع الحياة قرأ
حفص بنصب العين، والباقون برفعها .
كأن فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تحقيق الهمز وتسهيله .
[ ص: 144 ] يشاء إلى صراط . تقدم كثيرا .
مستقيم آخر الربع .
الممال
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
طغيانهم nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي و
جاءتهم و
شاء و
جاءتها و
جاءهم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان ،
تتلى و
يوحى وتعالى و
أنجاهم و
أتاها للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه ،
أدراكم بالإمالة للأصحاب
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
افترى . للأصحاب
والبصري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
الدنيا للأصحاب بالإمالة ، وللبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالتقليل بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
دار السلام للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ولا إمالة في
دعانا لكونه واويا ، ولا في
أخاف لكونه رباعيا .
المدغم
الصغير
لبثت .
للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر .
الكبير
بالخير لقضي ،
زين للمسرفين ،
خلائف في الأرض ،
أظلم ممن ،
كذب بآياته ،
من بعد ضراء .