قال : لانتساخه بما في آخر الحديث بقوله { nindex.php?page=hadith&LINKID=79777كلها أنت وعيالك } ا هـ . وجمهور العلماء على قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وما رفع المصنف قوله { يجزيك [ ص: 341 ] ولا يجزي أحدا بعدك } فلم ير في شيء من طرقه ، وكذا لم يوجد فيها لفظ الفرق بالفاء بل بالعين . وهو مكتل يسع خمسة عشر صاعا على ما قيل . قلنا : وإن لم يثبت فغاية الأمر أنه أخر عنه إلى الميسرة إذ كان فقيرا في الحال عاجزا عن الصوم بعدما ذكر له ما يجب عليه . كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره .
والظاهر أنه خصوصية لأنه وقع عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في هذا الحديث { nindex.php?page=hadith&LINKID=82949فقد كفر الله عنك } ، ولفظ وأهلكت ليس في الكتب الستة ، لكن أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور . حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=65347جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت وأهلكت } الحديث .
قال : تفرد nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عن nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة بقوله " وأهلكت " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وفيه " وأهلكت " . وقال : ضعف شيخنا أبو عبد الله الحاكم هذه اللفظة ، وكافة أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي رووه عنه دونها . واستدل nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على أنها خطأ بأنه نظر في كتاب الصوم تصنيف ابن منصور فوجد فيه هذا الحديث دون هذه اللفظة وأن كافة أصحاب سفيان رووه دونها