عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح القدير
كتاب الحج
باب الإحرام
فهرس الكتاب
فصل في فضل ماء زمزم
يدخل المحرم مكة وتوجه إلى عرفات ووقف بها
فتح القدير
الكمال ابن الهمام - كمال الدين بن عبد الواحد
صفحة
440
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
(
ولا يقتل صيدا
) لقوله تعالى {
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم
}
[
ص:
440 ]
( ولا يشير إليه ولا يدل عليه ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=60
أبي قتادة
رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=83083
أنه أصاب حمار وحش وهو حلال وأصحابه محرمون ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه : هل أشرتم ؟ هل دللتم ؟ هل أعنتم ؟ فقالوا : لا ، فقال : إذا فكلوا
} ولأنه إزالة الأمن عن الصيد لأنه آمن بتوحشه وبعده عن الأعين
عرض الحاشية
( قوله
ولا يقتل صيدا
إلخ ) يحرم بالإحرام أمور :
الأول الجماع ودواعيه
[
ص:
440 ]
الثاني : إزالة الشعر كيفما كان حلقا وقصا وتنورا من أي مكان كان الرأس والوجه والإبط والعانة وغيرها ،
الثالث : لبس المخيط على وجه لبس المخيط إلا المكعب فيدخل الخف ويخرج القميص إذا اتشح به على ما سيأتي .
الرابع : التطيب .
الخامس : قلم الأظفار .
السادس : الاصطياد في البر لما يؤكل لحمه وما لا يؤكل .
السابع : الادهان على ما يذكر من تفصيله ( قوله لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=60
أبي قتادة
) أخرج الستة في كتبهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=60
أبي قتادة
رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=83084
أنهم كانوا في مسير لهم بعضهم محرم ، وبعضهم ليس بمحرم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=60
أبو قتادة
: فرأيت حمار وحش فركبت فرسي وأخذت الرمح فاستعنتهم فأبوا أن يعينوني ، فاختلست سوطا من بعضهم وشددت على الحمار فأصبته فأكلوا منه واستبقوا . قال : فسأل عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أمنكم أحد أمره أن يحمل عليها أو أشار إليها ؟ قالوا لا ، قال : فكلوا ما بقي من لحمها
} وفي لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080
لمسلم
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=74482
هل أشرتم هل أعنتم ؟ قالوا لا ، قال : فكلوا
} وفيه دلالة نذكرها في جزاء الصيد إن شاء الله تعالى
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث