( باب القسم ) لما فرغ من ذكر النكاح وأقسامه باعتبار من قام به من المسلمين الأحرار والأرقاء والكفار وحكمه اللازم له من المهر شرع في حكمه الذي لا يلزم وجوده وهو القسم ، وذلك ; لأنه إنما يثبت على تقدير تعدد المنكوحات ونفس النكاح لا يستلزمه ولا هو غالب فيه . والقسم بفتح القاف مصدر قسم ، والمراد التسوية بين المنكوحات ويسمى العدل بينهن أيضا ، وحقيقته مطلقا ممتنعة كما أخبر سبحانه وتعالى حيث قال { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة } وقال تعالى { فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم } بعد إحلال الأربع بقوله تعالى { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } فاستفدنا أن حل الأربع مقيد بعدم خوف عدم العدل وثبوت المنع عن أكثر من واحدة عند خوفه ، فعلم إيجابه عند تعددهن .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=83513استوصوا بالنساء خيرا } فلا يخص حالة تعددهن ; ولأنهن رعية الرجل وكل راع مسئول عن رعيته وإنه في أمر مبهم يحتاج إلى البيان ; لأنه أوجبه ، وصرح بأنه مطلقا لا يستطاع ، فعلم أن الواجب منه شيء معين ، وكذا السنة جاءت مجملة فيه .
روى أصحاب السنن الأربعة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت { nindex.php?page=hadith&LINKID=27928كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول : اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك : يعني القلب } أي زيادة المحبة ، فظاهره أن ما عداه مما هو داخل تحت ملكه وقدرته تجب التسوية فيه ، ومنه عدد الوطآت والقبلات والتسوية فيهما غير لازمة إجماعا ، وكذا ما روى أصحاب السنن الأربعة والإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=37213من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل } أي مفلوج ، ولفظ أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي { nindex.php?page=hadith&LINKID=83514فمال إلى إحداهما على الأخرى } فلم يبن في ماذا ، وأما ما في الكتاب [ ص: 433 ] من زيادة قوله في القسم فالله أعلم بها لكن لا نعلم خلافا في أن العدل الواجب في البيتوتة والتأنيس في اليوم والليلة ، وليس المراد أن يضبط زمان النهار فيقدر ما عاشر فيه إحداهما فيعاشر الأخرى بقدره بل ذلك في البيتوتة ، وأما النهار ففي الجملة ( قوله وإذا كان للرجل امرأتان حرتان فعليه أن يعدل بينهما ) التقييد بحرتين لإخراج ما إذا كانت إحداهما أمة والأخرى حرة لا لإخراج الأمتين . ثم ظاهر العبارة ليس بجيد فإنه يعطي أنهما إذا لم يكونا حرتين ليس عليه أن يعدل بينهما وليس بصحيح ، لكن معنى العدل هنا التسوية لا ضد الجور ، فإذا كانتا حرتين أو أمتين فعليه أن يسوي بينهما ، وإن كانتا حرة وأمة فلا يعدل بينهما : أي لا يسوي بل يعدل بمعنى لا يجور ، وهو أن يقسم للحرة ضعف الأمة فالإيهام نشأ من اشتراك اللفظ .
( قوله : والقديمة والجديدة سواء لإطلاق ما روينا ) وهو معنى قوله لا فصل فيما ذكرنا فكان الأولى أن يقال لما ذكرنا : يعني من قوله ولا فصل إلخ : يعني أن ما رويناه يوجب التسوية بين الجديدة والقديمة ، وكذلك ما تلونا من الآية فنحتج به .
وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه يقيم عند البكر الجديدة أول ما يدخل بها سبعا يخصها بها ثم يدور وعند الثيب الجديدة ثلاثا إلا إن طلبت زيادة على ذلك فحينئذ يبطل حقها ويحتسب عليها بتلك المدة ، لما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { nindex.php?page=hadith&LINKID=83515للبكر سبع وللثيب [ ص: 434 ] ثلاث ثم يعود إلى أهله } أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه .
وأما المعنى الذي علل به فمعارض بأن تخصيص القديمة به أولى ; لأن الوحشة فيها متحققة وفي الجديدة متوهمة ، وإزالة تلك النفرة تمكن بأن يقيم عندها السبع ثم يسبع للباقيات ولم تنحصر تخصيصها . واعلم أن المروي إن لم يكن قطعي الدلالة في التخصيص وجب تقديم الآية ، والحديث المطلق لوجوب التسوية وإن كان قطعيا وجب اعتبار التخصيص بالزيادة فإنه لا يعارض ما روينا وتلونا ; لأن مقتضاهما العدل ، وإذا ثبت التخصيص شرعا كان هو العدل فإنا نراه لم ينحصر في التسوية بل يتحقق مع عدمها لعارض وهو رق إحدى المرأتين حتى كان العدل أن يكون لإحداهما يوما وللأخرى يومين ، فليكن أيضا بتخصيص الجديدة الدهشة بالإقامة سبعا إن كانت بكرا وثلاثا إن كانت ثيبا لتألف بالإقامة وتطمئن .
هذا وكما لا فرق بين الجديدة والقديمة كذلك لا فرق بين البكر والثيب والمسلمة والكتابية الحرتين والمجنونة التي لا يخاف منها والمريضة والصحيحة والرتقاء والحائض والنفساء والصغيرة التي يمكن وطؤها والمحرمة والمظاهر منها ومقابلاتهن ، وكذلك يستوي وجوبه على العنين والمجبوب والمريض والصبي الذي دخل بامرأته ومقابليهم . قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ويدور ولي الصبي به على نسائه ; لأن القسم حق العباد وهم من أهله ، وصح { nindex.php?page=hadith&LINKID=83518أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مرض استأذن نساءه أن يمرض في بيت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فأذن له } ( قوله والاختيار في مقدار الدور إلى الزوج ; لأن المستحق هو التسوية دون طريقه ) إن شاء يوما يوما وإن شاء يومين يومين أو ثلاثا ثلاثا أو أربعا أربعا . واعلم أن هذا الإطلاق لا يمكن اعتباره على صرافته ، فإنه لو أراد أن يدور سنة سنة ما يظن إطلاق ذلك له ، بل ينبغي أن لا يطلق له مقدار مدة الإيلاء وهو أربعة أشهر ، وإذا كان وجوبه للتأنيس ودفع الوحشة وجب أن تعتبر المدة القريبة ، وأظن أكثر من جمعة مضارة إلا أن ترضيا به والله أعلم .