عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح القدير
كتاب الصلاة
باب الأذان
فهرس الكتاب
فتح القدير
الكمال ابن الهمام - كمال الدين بن عبد الواحد
صفحة
244
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
(
والإقامة مثل الأذان
إلا أنه يزيد فيها بعد الفلاح قد قامت الصلاة مرتين ) هكذا فعل الملك النازل من السماء وهو المشهور ثم هو حجة على
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
رحمه الله في قوله إنها فرادى فرادى إلا قوله
[
ص:
244 ]
قد قامت الصلاة .
عرض الحاشية
( قوله هكذا فعل الملك إلخ ) روى
أبو داود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526
ابن أبي ليلى
عن
nindex.php?page=showalam&ids=32
معاذ
قال : أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال ، وساق
نصر ، يعني : ابن المهاجر
الحديث بطوله ، وسمى صاحب الرؤيا ، قال : فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=113
عبد الله بن زيد
رجل من
الأنصار
إلى أن قال : فاستقبل القبلة يعني الملك قال : الله أكبر الله أكبر إلى آخر الأذان ، قال : ثم أمهل هنية ثم قام فقال مثلها ، إلا أنه قال : زاد بعد ما قال حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة ، وتقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=12526
ابن أبي ليلى
لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=32
معاذا
وهو مع ذلك حجة عندنا . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508
ابن أبي شيبة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330
عبد الرحمن بن أبي ليلى
بسند قال في الإمام : رجاله رجال الصحيحين قال : حدثنا أصحاب
محمد
صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=63589
أن
nindex.php?page=showalam&ids=113
عبد الله بن زيد الأنصاري
جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله رأيت في المنام كأن رجلا قام وعليه بردان أخضران ، فقام على حائط فأذن مثنى مثنى وأقام مثنى مثنى
}
nindex.php?page=showalam&ids=13478
ولابن ماجه
قال : يعني
أبا محذورة
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=82078
علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان تسع عشرة كلمة ، الله أكبر الله أكبر
} الحديث وفيه الترجيع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=82079
والإقامة سبع عشرة كلمة ، الله أكبر الله أكبر
} إلخ وفيه تثنية التشهدين والحيعلتين " وقد قامت الصلاة "
nindex.php?page=showalam&ids=13948
وللترمذي
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=82081
علمه الأذان تسع عشرة كلمة ، والإقامة سبع عشرة كلمة
} ( قوله ثم هو حجة على
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
إلخ ) استدل هو بما في
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=1997
أمر
nindex.php?page=showalam&ids=115
بلال
أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة
} وفي رواية متفق عليها لم يذكر الاستثناء فأخذ بها
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك
ولا يخفى أن ما رويناه : نص على العدد وعلى حكاية كلمات الأذان فانقطع الاحتمال بالكلية ، بخلاف أمر أن
يوتر الإقامة
فإن بعد كون الآمر هو الشارع فالإقامة اسم لمجموع الذكر وتعليق الإيتار بها نفسها لا يراد على ظاهره ، وهو أن يقول الإقامة التي هي مجموع الذكر مرة لا مرتين فلزم كونه إما إيتار ألفاظها كما ذهب إليه ، أو إيتار صوتها بأن يحدر فيها كما هو المتوارث فيجب الحمل على الثاني ليوافق ما رويناه من النص الغير المحتمل . كيف وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695
الطحاوي
: تواترت الآثار عن
nindex.php?page=showalam&ids=115
بلال
أنه كان يثني الإقامة حتى مات وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12354
إبراهيم النخعي
كانت الإقامة مثل الأذان حتى كان هؤلاء الملوك فجعلوها واحدة واحدة للسرعة إذا خرجوا : يعني
بني أمية
كما قال
أبو الفرج ابن الجوزي
: كان الأذان والإقامة مثنى مثنى فلما قام
بنو أمية
أفردوا الإقامة ، وما ذكرنا من توارث الحدر في الإقامة كان لثبوت السنية ، لكن
المصنف
ذكر فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=82082
أنه صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=showalam&ids=115
لبلال
: إذا أذنت فترسل في أذانك ، وإذا أقمت فاحدر ، واجعل من بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل
[
ص:
244 ]
من أكله والشارب من شربه والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته ، ولا تقولوا حتى تروني
} وقد ضعف . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933
البيهقي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
أنه كان يرتل الأذان ويحدر الإقامة . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14269
الدارقطني
عن
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
من قوله
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم