( ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ) هكذا نقل في المشاهير ( ويسر بهما ) لقول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه : أربع يخفيهن الإمام ، وذكر منها التعوذ والتسمية وآمين .
ثم عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله أنه لا يأتي بها في أول كل ركعة كالتعوذ .
[ ص: 293 ] وعنه أنه يأتي بها احتياطا وهو قولهما ، ولا يأتي بها بين السورة والفاتحة إلا عند nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله فإنه يأتي بها في صلاة المخافتة
قال بعض الحفاظ : ليس حديث صريح في الجهر إلا في إسناده مقال عند أهل الحديث ، ولذا أعرض أرباب المسانيد المشهورة الأربعة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد فلم يخرجوا منها شيئا مع اشتمال كتبهم على أحاديث ضعيفة قال ابن تيمية : وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أنه قال : لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهر حديث .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أنه صنف بمصر كتابا في الجهر بالبسملة فأقسم بعض المالكية ليعرفه الصحيح منها ، فقال لم يصح في الجهر حديث .
وقال الحازمي : أحاديث الجهر وإن كانت مأثورة عن نفر من الصحابة غير أن أكثرها لم يسلم من شوائب . وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبو عمر بن عبد البر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما : الجهر قراءة الأعراب ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { لم يجهر النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 292 ] بالبسملة حتى مات } فقد تعارض ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثم ، إن تم فهو محمول على وقوعه أحيانا : يعني ليعلمهم أنها تقرأ فيها ، وأوجب هذا الحمل صريح رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس { nindex.php?page=hadith&LINKID=82150صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقرأ ببسم الله الرحمن الرحيم } لم يرد نفس القراءة بل السماع للإخفاء بدليل ما صرح به عنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=69023فكانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم } رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي بإسناد على شرط الصحيح ، وعنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=82151صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر فكلهم يخفون بسم الله الرحمن الرحيم } رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وفي لفظ : { nindex.php?page=hadith&LINKID=82152أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسر ببسم الله الرحمن الرحيم } ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا عبد الله بن وهيب ، حدثنا محمد بن أبي السري ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان عن أبيه عن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس { nindex.php?page=hadith&LINKID=82152أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسر ببسم الله الرحمن الرحيم } nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا رضي الله عنهم ومن تقدم من التابعين وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر : وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر وعبد الله بن المغفل والحكم nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن بن أبي الحسن والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد وحماد nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبي عبيد nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة عن طريف بن شهاب أبي سفيان السعدي عن زيد بن عبد الله بن مغفل عن أبيه { nindex.php?page=hadith&LINKID=82153أنه صلى خلف إمام فجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، فناداه : يا عبد الله إني صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان رضي الله عنهم فلم أسمع أحدا منهم يجهر بها } ( قوله ثم عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة إلخ ) هي رواية [ ص: 293 ] الحسن عنه ( وعنه ) وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ( أنه يأتي بها وهو قولهما ) وجهها اختلاف العلماء واختلاف الآثار في كونها من الفاتحة ، وعليه إعادة الفاتحة فعليه إعادتها ، ومقتضى هذا سنيتها مع السورة لثبوت الخلاف في كونها من كل سورة كما في الفاتحة إلخ ووجوب السورة كالفاتحة