قال ( ويكره لحم الفرس عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ) وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي رحمهم الله : لا بأس بأكله لحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه أنه قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=67642نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية ، وأذن في لحوم الخيل يوم خيبر } nindex.php?page=showalam&ids=11990ولأبي حنيفة قوله تعالى { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة } خرج مخرج الامتنان والأكل من أعلى منافعها ، والحكم لا يترك الامتنان بأعلى النعم ويمتن بأدناها ، ولأنه آلة إرهاب العدو فيكره أكله احتراما له ولهذا يضرب له بسهم في الغنيمة ، ولأن في إباحته تقليل آلة الجهاد ، وحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر [ ص: 502 ] معارض بحديث nindex.php?page=showalam&ids=22خالد رضي الله عنه ، والترجيح للمحرم . ثم قيل : الكراهة عنده كراهة تحريم . وقيل كراهة تنزيه . والأول أصح . وأما لبنه فقد قيل : لا بأس به لأنه ليس في شربه تقليل آلة الجهاد
.
( ما يحل أكله وما لا يحل ) ( قوله ثم قيل الكراهة عنده كراهة تحريم ، وقيل كراهة تنزيه والأول أصح ) قال صاحب العناية في تعليل كون الأول أصح : لأنه روي أن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف سأل nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة رحمه الله : إذا قلت في شيء أكرهه فما رأيك فيه ؟ قال التحريم انتهى . أقول فيه نظر ، لأن هذا إنما يدل على كون الأول أصح أن لو كان المروي من nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله في هاتيك المسألة منحصرا في لفظ أكرهه فكأن بعضهم حمله على التحريم وبعضهم حمله على التنزيه ، وليس كذلك بل المروي عنه فيها لفظان : أحدهما لا يعجبني أكله وبه أخذ من قال بكراهة التنزيه ، وثانيهما أكرهه وبه أخذ من قال بكراهة التحريم ، فمبنى اختلاف الفريقين اختلاف اللفظين المرويين عنه كما صرح به الشراح قاطبة حتى شارح المزبور نفسه أيضا حيث قال متصلا بتعليله المذكور : ومبنى اختلاف المشايخ في قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة على اختلاف اللفظ المروي عنه فإنه روي عنه : رخص بعض العلماء في لحم الخيل فأما أنا فلا يعجبني أكله وهذا يلوح إلى التنزيه وروي عنه أنه قال : أكرهه وهو يدل على التحريم على ما روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ا هـ تأمل