[ ص: 62 ] ( مسائل متفرقة ) قال ( ويكره التعشير والنقط في المصحف ) لقول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه : جردوا القرآن . ويروى : جردوا المصاحف . وفي التعشير والنقط ترك التجريد . ولأن التعشير يخل بحفظ الآي والنقط بحفظ الإعراب اتكالا عليه فيكره . قالوا : في زماننا لا بد للعجم من دلالة . فترك ذلك إخلال بالحفظ وهجران للقرآن فيكون حسنا قال ( ولا بأس بتحلية المصحف ) لما فيه من تعظيمه . وصار كنقش المسجد وتزيينه بماء الذهب وقد ذكرناه من قبل .
( مسائل متفرقة ) ( قوله ولا بأس بتحلية المصحف لما فيه من تعظيمه ، وصار كنقش المسجد وتزيينه بماء الذهب ، وقد ذكرناه من قبل ) قال قال صاحب العناية : يعني في فصل القراءة من الصلاة ، وقد سبقه صاحب النهاية في التفسير بهذا الوجه . أقول : هذا سهو من الشارحين المذكورين ; لأن المصنف ما ذكره في فصل القراءة من الصلاة لا صريحا ولا التزاما ، بل إنما ذكره في آخر باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها من كتاب الصلاة في فصل أوله : ويكره استقبال القبلة بالفرج في الخلاء يظهر ذلك بالنظر إلى محله