صفحة جزء
( ولحية الكوسج إن كان على ذقنه شعرات معدودة فلا شيء في حلقه ) لأن وجوده يشينه ولا يزينه ( وإن كان أكثر من ذلك وكان على الخد والذقن جميعا لكنه غير متصل ففيه حكومة عدل ) لأن فيه بعض الجمال ( وإن كان متصلا ففيه كمال الدية ) لأنه ليس بكوسج وفيه معنى الجمال ، وهذا كله إذا فسد المنبت ، فإن نبتت حتى استوى كما كان لا يجب شيء لأنه لم يبق أثر الجناية ويؤدب على ارتكابه ما لا يحل ، وإن نبتت بيضاء فعن أبي حنيفة أنه لا يجب شيء في الحر لأنه يزيد جمالا ، وفي العبد تجب حكومة عدل لأنه ينقص قيمته ، وعندهما تجب حكومة عدل لأنه في غير أوانه يشينه ولا يزينه ، .

[ ص: 282 ] ويستوي العمد والخطأ على هذا الجمهور .


. ( قوله وإن كان متصلا ففيه كمال الدية لأنه ليس بكوسج وفيه معنى الجمال ) أقول : يرد على ظاهر هذا التعليل أنه ينافي سياق كلامه ، فإنه قسم لحية الكوسج على ثلاثة أقسام وجعل منها ما كان متصلا ; فقوله لأنه [ ص: 282 ] ليس بكوسج في تعليل قوله وإن كان متصلا ففيه كمال الدية ينافي ذلك .

والجواب أن مراده بقوله لأنه ليس بكوسج أنه ليس بكوسج حقيقة وإن كان في صورة الكوسج ، والذي قسم لحيته على ثلاثة أقسام في سياق كلامه أعم من الكوسج الحقيقي .

[ ص: 283 ] والصوري فلا منافاة

التالي السابق


الخدمات العلمية