وأما أن السنة كونه على شقه الأيمن فقيل يمكن الاستدلال عليه بحديث النوم في الصحيحين عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب عنه عليه الصلاة والسلام قال { nindex.php?page=hadith&LINKID=9306إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم إني سلمت نفسي إليك ، إلى أن قال : فإن مت مت على الفطرة } وليس فيه ذكر القبلة ، وما روى nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمى قالت اشتكت فاطمة رضي الله عنها شكواها التي قبضت فيها فكنت أمرضها ، فأصبحت يوما كأمثل [ ص: 104 ] ما رأيتها ، وخرج nindex.php?page=showalam&ids=8علي لبعض حاجته فقالت : يا أمه أعطني ثيابي الجدد ، فأعطيتها فلبستها ، ثم قالت : يا أمه قدمي لي فراشي وسط البيت ، ففعلت واضطجعت فاستقبلت القبلة ، وجعلت يدها تحت خدها ، ثم قالت : يا أمه إني مقبوضة الآن وقد تطهرت فلا يكشفني أحد ، فقبضت مكانها فضعيف ، ولذا لم يذكر ابن شاهين في باب المحتضر من كتاب الجنائز له غير أثر عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال " يستقبل الميت القبلة " وعن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح نحوه بزيادة " على شقه الأيمن ما علمت أحدا تركه من ميت " ، ولأنه قريب من الوضع في القبر ومن اضطجاعه في مرضه .
وأما التلقين بعد الموت وهو في القبر فقيل يفعل لحقيقة ما روينا ، ونسب إلى أهل السنة والجماعة وخلافه إلى المعتزلة . وقيل لا يؤمر به ولا ينهى عنه ويقول : يا فلان يا ابن فلان اذكر دينك الذي كنت عليه في دار الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ولا شك أن اللفظ لا يجوز إخراجه عن حقيقته إلا بدليل فيجب تعيينه .
وما في الكافي من أنه إن كان مات مسلما لم يحتج إليه بعد الموت وإلا لم يفد يمكن جعله الصارف : يعني أن المقصود منه التذكير في وقت تعرض الشيطان وهذا لا يفيد بعد الموت .
وقد يختار الشق الأول والاحتياج إليه في حق التذكير لتثبيت الجنان للسؤال فنفي الفائدة مطلقا ممنوع . نعم الفائدة الأصلية منتفية . وعندي أن مبنى ارتكاب هذا المجاز هنا عند أكثر مشايخنا هو أن الميت لا يسمع عندهم على ما صرحوا به في كتاب الأيمان في باب اليمين بالضرب . لو حلف لا يكلمه فكلمه ميتا لا يحنث ; لأنها تنعقد على ما يفهم ، والميت ليس كذلك لعدم السماع . وأورد قوله صلى الله عليه وسلم في أهل القليب أقول منهم وأجابوا تارة بأنه مردود من nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : كيف يقول صلى الله عليه وسلم ذلك والله تعالى يقول { وما أنت بمسمع من في القبور } { إنك لا تسمع الموتى } وتارة بأن تلك خصوصية له صلى الله عليه وسلم معجزة وزيادة حسرة على الكافرين ، وتارة بأنه من ضرب المثل كما قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه .
ويشكل عليهم ما في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=82707إن الميت ليسمع قرع نعالهم إذا انصرفوا } اللهم إلا أن يخصوا ذلك بأول الوضع في القبر مقدمة للسؤال جمعا بينه وبين الآيتين فإنهما يفيدان تحقيق عدم سماعهم ، فإنه تعالى شبه الكفار بالموتى لإفادة تعذر سماعهم وهو فرع عدم سماع الموتى ، إلا أنه على هذا لا ينبغي التلقين بعد الموت ; لأنه يكون حين إرجاع الروح فيكون حينئذ لفظ موتاكم في حقيقته ، وهو قول طائفة من المشايخ ، أو هو مجاز باعتبار ما كان نظرا إلى أنه الآن حي ، إذ ليس معنى الحي إلا من في بدنه الروح ، وعلى كل حال يحتاج إلى دليل آخر [ ص: 105 ] في التلقين حالة الاحتضار ، إذ لا يراد الحقيقي والمجازي معا ولا مجازيان ، وليس يظهر معنى يعم الحقيقي والمجازي يعتبر مستعملا فيه ; ليكون من عموم المجاز للتضاد ، وشرط إعماله فيهما أن لا يتضادا .
ثم ينبغي في التلقين في الاحتضار أن يقال بحضرته وهو يسمع ولا يقال له قل . قالوا : وإذا ظهر منه كلمات توجب الكفر لا يحكم بكفره ويعامل معاملة موتى المسلمين حملا على أنه في حال زوال عقله ، ولذا اختار بعض المشايخ أن يذهب عقله قبل موته لهذا الخوف ، وبعضهم اختاروا قيامه حال الموت ، والعبد الضعيف مؤلف هذه الكلمات فوض أمره إلى الرب الغني الكريم متوكلا عليه طالبا منه جلت عظمته أن يرحم عظيم فاقتي بالموت على الإيمان والإيقان { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ثم يقول مغمضه بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم يسر عليه أمره ، وسهل عليه ما بعده ، وأسعده بلقائك ، واجعل ما خرج إليه خيرا مما خرج عنه .