76-
ابن هشام النحوي :
هو أبو محمد جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف بن هشام من أئمة العربية
[ ص: 670 ] وقال
ابن خلدون : إنه أنحى من
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . ومن تصانيفه " مغني اللبيب عن كتب الأعاريب وشذور الذهب وقطر الندى وبل الصدى وأوضح المسالك وغيرها " . ولد
بمصر سنة ثمان وسبعمائة وبها توفي سنة إحدى وستين وسبعمائة من الهجرة رحمه الله تعالى .
انتهى ملخصا من الأعلام
للزركلي الجزء الرابع ص (291) تقدم .
77-
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو الوليد وقيل أبو خالد القرشي المكي أحد الأعلام روى القراءة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير وروى عنه القراءة
سلام بن سليمان nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة سمعته يقول : ما دون العلم تدويني أحد . ولد سنة ثمانين وتوفي سنة تسع وأربعين وقيل سنة خمسين ومائة للهجرة ا هـ من غاية النهاية الجزء الأول ص (469) تقدم .
78- العلامة
السنطاوي :
هو عثمان راضي السنطاوي - مصري علامة محقق في التجويد والقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة وطيبة النشر . ويعد من أعيان القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين له تآليف عديدة وتصانيف مفيدة منها : " رسالة في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13718الأصبهاني " و " رسالة
لحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم من طريق الطيبة ورسالة في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالسكت المطلق من طريق الطيبة أيضا ، ورسالة
ليعقوب البصري من الطيبة كذلك " وكل هذه الرسائل حفظتها في الصغر ، وانتفعت بها وهي مخطوطة وله نظم بديع سلس على وزان الشاطبية يسمى " النفائس المطربة في تحرير الطيبة " طبع قديما سنة عشرين وثلاثمائة وألف للهجرة وفيها فرغ من تأليفه وأنشد في هذا المعنى بآخر النظم المذكور :
وناظمه عثمان راض بسنطة ويرجو من الرحمن أن ينفع الملا وفي المائة التثليث والألف مفرد
وعشرون قد مضت من الهجرة انجلا
والسنطاوي نسبة إلى مدينة "
السنطا " من أعمال
محافظة الغربية بمصر .
[ ص: 671 ] أفدناه من مؤلفات المترجم له المخطوطة والمطبوعة .
79- الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني :
هو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر أبو عمرو الداني الأموي مولاهم القرطبي المعروف في زمانه
بابن الصيرفي الإمام العلامة الحافظ أستاذ الأستاذين وشيخ مشايخ المقرئين ولد سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة . قال : وابتدأت في طلب العلم في سنة ست وثمانين ورحلت إلى المشرق سنة سبع وتسعين ودخلت في شوال منها فمكثت بها سنة وحججت ودخلت
الأندلس في ذي القعدة سنة تسع وتسعين وثلاثمائة وخرجت إلى السفر سنة ثلاث وأربعمائة فسكنت
سرقسطة سبعة أعوام ثم رجعت إلى
قرطبة . قال : وقدمت
دانية سنة سبع عشرة فاستوطنها حتى مات .
أخذ القراءات عرضا عن
خلف بن إبراهيم بن خاقان وأبي الحسن طاهر بن عبد المنعم بن غلبون وعبد العزيز بن جعفر بن خواستي الفارسي وأبي الفتح فارس بن أحمد وأكثر عنه
وأبي الفرج محمد بن عبد الله النجاد وخاله
محمد بن يوسف وعبيد الله بن سلمة بن حزم ومنه تعلم عامة القرآن
وعبد الله بن أبي عبد الرحمن المصاحفي .
وروى كتاب السبعة
لابن مجاهد سماعا عن
أبي مسلم محمد بن أحمد الكاتب بسماعه منه .
وروى
الحروف عن
أحمد بن عمر بن محفوظ ومحمد بن عبد الواحد البغدادي والحسن بن سليمان الأنطاكي والحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي . وسمع الحديث من جماعة وبرز فيه وفي أسماء رجاله وفي القراءات علما وعملا وفي الفقه والتفسير وسائر أنواع العلوم .
قرأ عليه خلق كثيرون منهم : ولده
أحمد بن عثمان بن سعيد والحسين بن علي بن مبشر وخلف بن إبراهيم الطليطلي وخلف بن محمد الأنصاري وأبو داود سليمان بن نجاح وعبد الملك بن عبد القدوس وغيرهم .
وروى عنه التيسير سماعا
عبد الحق بن أبي مروان بن الثلجي الأندلسي وأبو القاسم شيخ ابن تمارة . وروى عنه بالإجازة
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله [ ص: 672 ] الخولاني وأحمد بن عبد الملك بن أبي جمرة المرسي وهو آخر من روى عنه مطلقا فإنه بقي بعد الثلاثين وخمسمائة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12996ابن بشكوال كان أحد الأئمة في علم القرآن ورواياته وتفسيره ومعانيه وطرقه وإعرابه وجمع في ذلك تواليف حسانا يطول تعدادها وله معرفة بالحديث وطرقه وأسماء رجاله ونقلته وكان حسن الخط جيد الضبط من أهل الحفظ والذكاء والتفنن دينا فاضلا ورعا سنيا .
وقال
المغامي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني مجاب الدعوة مالكي المذهب . قرأت بخط شيخنا الحافظ
عبد الله بن محمد بن خليل رحمه الله قال بعض الشيوخ : لم يكن في عصره ولا بعد عصره بمدد أحد يضاهيه في حفظه وتحقيقه وكان يقول : ما رأيت شيئا إلا كتبته ولا كتبته إلا حفظته ولا حفظته فنسيته . وكان يسأل عن المسألة مما يتعلق بالآثار وكلام السلف فيوردها بجميع ما فيها مسندة من شيوخه إلى قائلها . . . ومن نظر كتبه علم مقدار الرجل وما وهبه الله تعالى فيه فسبحان الفتاح العليم، وصنف كثيرا من الكتب تجتزئ منها بالآتي :
كتاب جامع البيان فيما رواه في القراءات السبع، وكتاب التيسير المشهور في القراءات السبع، ومنظومته الاقتصاد أرجوزة في مجلد، وكتاب المفردات في القراءات السبع، وكتاب المقنع في رسم المصحف، وكتاب المحكم في نقط المصاحف، وكتاب المحتوى في القراءات الشواذ، وكتاب طبقات القراء في أربعة أسفار وهو عظيم في بابه ، وكتاب الوقف والابتداء، وكتاب التحديد في الإتقان والتجويد، وكتاب الإمالة، وكتاب شرح قصيدة الخاقاني في التجويد، وغير ذلك .
توفي الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني بدانية يوم الاثنين منتصف شوال سنة أربع وأربعين وأربعمائة ودفن من يومه بعد العصر، ومشى صاحب
دانية أمام نعشه وشيعه خلق عظيم رحمه الله تعالى ، انتهى ملخصا من غاية النهاية الجزء الأول ص (503- 505) تقدم .
قلت : والحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني من رجال إسنادنا في جميع إجازاتي للقراءات .
80-
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش المصري من رواة الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع المدني :
هو
nindex.php?page=showalam&ids=17274عثمان بن سعيد قيل سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم [ ص: 673 ] وقيل سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق أبو سعيد وقيل أبو القاسم ، وقيل أبو عمرو القرشي مولاهم المصري الملقب بورش ا هـ ، وجاء في النجوم الطوالع للعلامة
المارغني أن اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان واسم أبيه
سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق المصري مولى الزبير بن العوام ولقبه ورش ا هـ شيخ القراء المحققين وإمام أهل الأداء المرتلين انتهت إليه رئاسة الإقراء
بالديار المصرية في زمانه .
ولد سنة عشر ومائة
بمصر ورحل إلى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم بالمدينة المنورة فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة خمس وخمسين ومائة .
قال صاحب النجوم الطوالع : " ورجع إلى
مصر فانتهت إليه رئاسة الإقراء بها فلم ينازعه فيها أحد " ا هـ وكان أشقر أزرق أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل إن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا لقبه بالورشان لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه مع اختلاف ألوانه، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع يقول : هات يا ورشان واقرأ يا ورشان وأين الورشان ثم خفف فقيل : ورش والورشان طائر معروف . وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به، ولم يكن فيما قبل أحب إليه منه فيقول : أستاذي سماني به . . . ثم اشتغل بالقرآن والعربية فمهر فيهما .
عرض عليه القرآن أناس كثيرون منهم :
أحمد بن صالح وداود بن أبي طيبة وأبو الربيع سليمان بن داود المهري يعرف بابن أخي الرشديني وعامر بن سعيد أبو الأشعث الجرشي nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس بن عبد الأعلى وأبو يعقوب الأزرق وغير هؤلاء .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش حجة في القراءة جيدا فيها حسن الصوت إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه ، ومناقبه جمة .
توفي
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بمصر سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة ودفن
بالقرافة الصغرى .
ا هـ ملخصا من غاية النهاية الجزء الأول ص (502 - 503) تقدم ، وانظر
[ ص: 674 ] النجوم الطوالع ص (15 - 16) تقدم .
81- الشيخ
عثمان مراد :
هو عثمان بن سليمان مراد من أفاضل علماء
مصر في التجويد والقراءات، وله في ذلك نظم وتأليف ومن نظمه : " السلسبيل الشافي في أحكام التجويد الوافي " وله عليه شرح بديع وكلاهما مطبوع . وكان شيخا لمقرأة
مسجد الإمام الحسين بن علي بالقاهرة وقد توفي فيما بين سنة خمسين وتسعمائة وألف وسنة ستين وتسعمائة وألف من ميلاد سيدنا
عيسى ابن مريم صلى الله على نبينا
محمد وعليه وسلم، أفدناه من رسالة وردتنا من تلميذه الأستاذ
سعيد سمور المدرس بكلية الشريعة
بالجامعة الأردنية بخطه .
82- أمير المؤمنين سيدنا
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان جامع القرآن رضي الله عنه :
هو
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي أبو عبد الله وأبو عمرو القرشي الأموي أمير المؤمنين ذو النورين أحد السابقين الأولين وأحد من جمع القرآن حفظا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرض عليه . عرض عليه القرآن
المغيرة بن أبي شهاب المخزومي nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي nindex.php?page=showalam&ids=15916وزر بن حبيش nindex.php?page=showalam&ids=11822وأبو الأسود الدؤلي ويقال
وعبد الله بن عامر فيما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17304يحيى بن الحارث ، تزوج بابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=10733رقية فولدت له
عبد الله وبه كان يكنى ثم كني بأبيه
عمرو فما توفيت
nindex.php?page=showalam&ids=10733رقية ليالي بدر زوجه النبي صلى الله عليه وسلم بأختها
nindex.php?page=showalam&ids=11715أم كلثوم . وكان معتدل الطول كثير اللحية حسن الوجه أسمر بعيد ما بين المنكبين يخضب بالصفرة . قال
السائب : رأيته فما رأيت شيئا أجمل منه وكان أصغر من النبي صلى الله عليه وسلم بست سنين . قتل شهيدا مظلوما في داره يوم الأربعاء وقيل يوم الجمعة بعد العصر وكان صائما ثامن عشر الحجة سنة خمس وثلاثين وله اثنتان وثمانون سنة على الصحيح قاتل الله من قتله، ودفن ليلة السبت
بالبقيع وصلى عليه
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم . قال : لم يشك في هلال رمضان حتى قتل
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله تعالى عنه ا هـ .
انتهى ملخصا من غاية النهاية للحافظ
ابن الجزري الجزء الأول ص (507) تقدم .
[ ص: 675 ] 83-
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم رضي الله عنه :
هو
أبو طريف بفتح المهملة وآخره فاء عدي بن حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج - بفتح المهملة وسكون المعجمة آخره جيم - الطائي صحابي شهير ، وكان ممن ثبت على الإسلام في الردة وحضر فتوح
العراق وحروب
nindex.php?page=showalam&ids=8علي . ومات سنة ثمان وستين وهو ابن مائة وعشرين سنة وقيل مائة وثمانين .
أفدناه من الحافظ
ابن حجر ، تقريب التهذيب ص (237) تقدم .