واعلموا أنما غنمتم [41]، [42]
ما بمعنى الذي والهاء محذوفة ودخلت الفاء لأن في الكلام معنى
[ ص: 188 ] المجازاة وأن الثانية توكيد للأولى ويجوز كسرها (
خمسه ) اسم إن (
يوم الفرقان يوم التقى الجمعان ) ظرفان وكذا
إذ أنتم بالعدوة الدنيا [42] والجمع عدى ومن قال عدوة قال عدى مثل لحية ولحى ويقال القصيا والأصل الواو ( الركب ) ابتداء قيل يعني به الإبل التي كانت تحمل أمتعتهم وكانت في موضع يأمنون عليها توفيقا من الله جل وعز فذكرهم نعمه عليهم ، وقيل : يعني عير قريش (
أسفل منكم ) ظرف في موضع الخبر أي موضعا أسفل منكم وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء والركب أسفل منكم أي أشد تسفلا منكم والركب جمع راكب ولا تقول العرب ركب إلا للجماعة الراكبي الإبل وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت وأكثر أهل اللغة أنه لا يقال راكب وركب إلا للذين على الإبل خاصة ولا يقال لمن كان على فرس أو غيرها راكب (
ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ) أي لم يكن يقع الاتفاق فوفق الله جل وعز لكم (
ليقضي الله أمرا كان مفعولا ) من نصر المؤمنين و (
ليهلك من هلك ) لام كي والتقدير ولكن جمعكم هنالك ليقضي أمرا ليهلك هذه اللام مكررة على اللام في ليقضي و ( من ) في موضع رفع ( ويحيا ) في موضع نصب (
من حي عن بينة ) هذه قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وهي اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبي عبيد فأما احتجاج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد فإنه في السواد بياء واحدة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هذا الاحتجاج لا يلزم لأن مثل هذا الحذف في السواد ولكن اجتماع النحويين الحذاق في هذا أنه لما اجتمع حرفان على لفظ واحد كان الأولى الإدغام كما يقال جف ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (
من حي عن بينة ) والحجة لهما أنه لا يجوز الإدغام في
[ ص: 189 ] المستقبل فأتبعوا المستقبل الماضي وقد أجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء الإدغام في المستقبل وأن يدغم يحيى وهذا عند جميع البصريين من الخطأ الكبير ومثله لا يجوز في شعر ولا كلام والعلة في منعه أنك إذا قلت يحيي فالياء الثانية ساكنة فلم يجتمع حرفان متحركان فيدغم وقد كان الاختيار لم يجفف وإن كان يجوز لم يجف ولم يجف فيجوز الإدغام فأما في يحيى فلا يجوز وأيضا فإن الياء تحذف في الجزم فهذا مخالف ليجف ولا يجوز أيضا الإدغام في أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى لأن الحركة عارضة .