(ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا) [59] .
اسم تحسبن وخبره ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة (
ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا ) فزعم جماعة من النحويين منهم
أبو حاتم أن هذا لحن لا تحل القراءة به ولا يسمع لمن عرف الإعراب أو عرفه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا تحامل شديد وقد ، قال
أبو حاتم : أكثر من هذا قال لأنه لم يأت ليحسبن بمفعول ، وهو يحتاج إلى مفعولين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : القراءة تجوز ويكون المعنى ولا يحسبن من خلفهم الذين كفروا سبقوا فيكون الضمير يعود على ما تقدم إلا أن القراءة بالتاء أبين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : وفي
[ ص: 193 ] حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ( ولا يحسب الذين كفروا أنهم سبقوا أنهم لا يعجزون ) ويروى ( ولا تحسب الذين ) بفتح الباء وهذا على إرادة النون الخفيفة كما قال الشاعر :
وسبح على حين العشيات والضحى ولا تحمد المثرين والله فاحمدا
وإن شئت كسرت الدال ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447عبد الله بن عامر ( أنهم لا يعجزون ) بفتح الهمزة واستبعد
أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد هذه القراءة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وإنما تجوز على أن يكون المعنى ولا تحسبن الذين كفروا أنهم لا يعجزون ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد لا يجوز عند النحويين البصريين لا يجوز حسبت زيدا أنه خارج إلا بكسر إن وإنما لم يجز لأنه في موضع المبتدأ كما تقول حسبت زيدا أبوه خارج ولو فتحت لصار المعنى حسبت زيدا خروجه وهذا محال وفيه أيضا من البعد أنه لا وجه لما قاله يصح به معنى إلا أن تجعل إلا زائدة ولا وجه لتوجيه حذف في كتاب الله جل وعز إلى التطول بغير حجة يجب التسليم لها والقراءة جيدة على أن يكون المعنى لأنهم لا يعجزون وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه تجوز قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على إضمار أن يكون المعنى ولا يحسبن الذين كفروا أن سبقوا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : لا يجوز إضمار أن إلا بعوض ومن أضمرها فقد أضمر بعض اسم وقد شبه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء هذا بقولهم عسى يقوم زيد ، وهو لا يشبهه لأن أن لو كانت ها هنا مضمرة
[ ص: 194 ] لنصبت يقوم ، وقد ذكرنا أنه من قرأ (
لا يعجزون ) بكسر النون فقد لحن .