صفحة جزء
واتبعوا ما تتلو الشياطين [ 102 ]

هذه آية مشكلة ، وقد تقصينا ما فيها من المعاني في الكتاب الذي قبل هذا . موضع " ما " نصب بـ " اتبعوا " ، و تتلو داخل في الصلة ، وحذفت منه الهاء لطول الاسم ، والأصل : تتلوه الشياطين . و " سليمان " - صلى الله عليه وسلم - لا ينصرف لأنه معرفة وفي آخره زائدتان فأشبه سكران . ولكن الشياطين نصب بلكن ، وإن خففت لكن رفعت ما بعدها بالابتداء يعلمون في موضع نصب على الحال ، ويجوز أن يكون في موضع رفع على أنه خبر ثان . الناس السحر مفعولان ببابل لا ينصرف لأنه أعجمي معرفة هاروت وماروت مثله ، والجمع هواريت مثل طواغيت ، ويقال : هوارتة وهوار وموارتة وموار ، فاعلم . ومثله جالوت وطالوت . وما يعلمان [ ص: 253 ] من أحد " من " زائدة للتوكيد ، والتقدير : وما يعلمان أحدا حتى يقولا نصب بحتى فلذلك حذفت منه النون . ولغة هذيل ، وثقيف : " عتى " . فلا تكفر جزم بالنهي فيتعلمون أحسن ما قيل فيه أنه مستأنف ، وقول الفراء : إنه نسق على " يعلمون " ؛ غلط لأنه لو كان كذا لوجب أن يكون : " فيتعلمون منهم " ، فقوله : " منهما " يمنع أن يكون التقدير : " ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر فيتعلمون " ، إلا على قول من قال : " الشياطين : هاروت ، وماروت " . وللفراء قول آخر ، قال : يكون محمولا على المعنى ؛ لأن معنى " فلا تكفر " : فلا تتعلم السحر ، أي فيأتون فيتعلمون . وقيل : التقدير : يعلمان الناس فيتعلمون . منهما ما يفرقون به في موضع نصب بيفرقون . وما هم بضارين به من أحد " من " زائدة . وقول أبي إسحاق : إلا بإذن الله إلا بعلم الله ؛ غلط لأنه إنما يقال في العلم : إذن ، وقد أذنت به إذنا ، ولكن لما لم يحل فيما بينهم وبينه وخلوا يفعلونه ؛ كان كأنه إباحة مجازا . ولقد علموا لام توكيد لمن اشتراه لام يمين وهي للتوكيد أيضا ، وموضع " من " رفع بالابتداء لأنه لا يعمل ما قبل اللام فيما بعدها ، و " من " بمعنى " الذي " . قال الفراء : هي للمجازاة . قال أبو إسحاق : ليس هذا موضع شرط ، و " من " بمعنى " الذي " ، كما تقول : لقد علمت لمن جاءك ما له عقل . ما له في الآخرة من خلاق " من " زائدة ، والتقدير : ما له في الآخرة خلاق . ولا تزاد " من " في الواجب .

التالي السابق


الخدمات العلمية