إنما النسيء زيادة في الكفر [37]
هكذا يقرأ أكثر الأئمة ولم يرو أحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع علمناه ( إنما النسي ) بلا همز إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وحده ، وهو مشتق من نسأه وأنسأه إذا أخره حكى اللغتين
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي فنسيء بمعنى منسوء أو منسأ ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وقرأها
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بغير مد ولا همز ، قال
أبو حاتم : قرأها
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بإسكان السين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : المعروف عن قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير إنما النسيء زيادة في الكفر على فعيل قرأ أهل
[ ص: 214 ] الحرمين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ( يضل به الذين كفروا ) ، وقرأ الكوفيون (
يضل به الذين كفروا ) ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وأبو رجاء ( يضل به الذين كفروا ) بضم الياء وكسر الضاد والقراءات الثلاث كل واحدة منها تؤدي عن معنى ، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=687941أوتيت جوامع الكلم فيضل به الذين كفروا إلا أنهم يحسبونه فيضلون به ويضل به الذين كفروا بمعنى المحسوب لهم ويضل به الذين كفروا وقد حذف منه المفعول أي يضل به الذين كفروا من يقبل منهم (
ليواطئوا ) نصب بلام كي (
فيحلوا ) عطف عليه .