ثم بين جل وعز لم لم يقبل منهم فقال :
[ ص: 221 ] وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله [54]
( أن ) الأولى في موضع نصب والثانية في موضع رفع والمعنى وما منعهم من أن تقبل منهم نفقاتهم إلا كفرهم ، وقرأ الكوفيون ( أن يقبل منهم نفقاتهم ) لأن النفقات والإنفاق واحد ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : ويجوز وما منعهم أن يقبل منهم نفقاتهم (
إلا أنهم ) بمعنى وما منعهم من أن يقبل الله نفقاتهم إلا أنهم كفروا فإن الأولى والثانية في موضع نصب ويجوز عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن يكونا في موضع جر .