ومنهم الذين يؤذون النبي [61]
(
الذين ) في موضع رفع و (
يؤذون ) مهموز لأنه من آذى وإن شئت خففت الهمزة فأبدلت منها واوا (
ويقولون هو أذن ) ابتداء وخبر وكذا (
قل أذن خير لكم ) على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، وقرأ أهل
الكوفة ( قل أذن خير لكم ) وقرءوا ( ورحمة ) خفضا عطف على خير وهذا عند أهل العربية بعيد لأنه قد باعد بين الاسمين وهذا يقبح في المخفوض والرفع عطفا على أذن والتقدير قل هو أذن خير ، وهو رحمة أي هو مستمع خير لكم أي مستمع ما يجب استماعه وقابل ما يجب أن يقبله وروى
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله جل وعز ويقولون هو أذن قال مستمع وقائل قال (
يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ) يصدق بالله ويصدق المؤمنين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : فاللام على هذا زائدة عند الكوفيين ومثله هم لربهم يرهبون وعند
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد متعلقة بمصدر دل عليه الفعل .