ألم يعلموا [63]
حذفت النون للجزم (
أنه ) في موضع نصب بيعلموا والهاء كتابة عن الحديث (
من يحادد الله ) في موضع رفع بالابتداء (
فأن له نار جهنم ) يقال ما بعد الفاء في الشرط مبتدأ فكان يجب أن يكون فإن له بكسر إن فللنحويين في هذا أربعة أقوال مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه أن أن الثانية مبدلة من الأولى وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبو العباس أن هذا القول مردود وأن الصحيح ما قال
الجرمي قال أن الثانية مكررة للتوكيد ونظيره وهم في الآخرة هم الأخسرون وكذا فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : المعنى فوجوب النار
[ ص: 225 ] له ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبو العباس : قول
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش هذا خطأ لأنه يبتدئ أن ويضمر الخبر ، وقال
علي بن سليمان المعنى فالواجب أن له نار جهنم وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه فإن له نار جهنم بالكسر قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وهو جيد وأنشد :
وعلمي بأسدام المياه فلم تزل قلائص تخدي في طريق طلائح وأني إذا ملت ركابي مناخها
فإني على حظي من الأمر جامح