[ ص: 251 ] إنما مثل الحياة الدنيا [24]
ابتداء (
كماء ) خبره والكاف في موضع رفع (
أنـزلناه من السماء ) نعت لماء (
فاختلط به نبات الأرض ) عطف (
حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ) الأصل تزينت أدغمت التاء في الزاي وجيء بألف الوصل لأن الحرف المدغم مقام حرفين الأول منهما ساكن ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية ( وأزينت ) أي جاءت بالزينة وجاء بالفعل على أصله ولو أعله لقال أزانت قال
عوف الأعرابي قرأ أشياخنا وازيانت ووزنه واسوادت وفي رواية
المقدمي ( وازاينت ) والأصل فيه تزاينت ووزنه تفاعلت ثم أدغم (
وظن أهلها أنهم قادرون عليها ) ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : المعنى قادرون على الانتفاع بها (
أتاها أمرنا ليلا أو نهارا ) ظرفان (
فجعلناها حصيدا ) مفعولان .