أمن [35]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : إن قال قائل كيف دخلت أم على من قيل لأن أم والألف أصل الاستفهام ألا ترى أن أم تدل على هل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : في أم من لا يهدي خمس قراءات قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وعبد الله بن عامر ( أم من لا يهدي ) بفتح الياء والهاء وتشديد الدال وكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وحدثني
إبراهيم عن
محمد بن عرفة قال حدثني
إسماعيل بن إسحاق قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع أنه قرأ ( أم من لا يهدي ) بفتح الياء وإسكان الهاء وتشديد الدال ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم (
أمن لا يهدي ) بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ( أم من لا يهدي ) بكسر الياء والهاء
[ ص: 254 ] وتشديد الدال فهذه أربع قراءات ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ( أم من لا يهدي ) بفتح الياء وتسكين الهاء وتخفيف الدال ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : القراءة الأولى بينة في العربية الأصل فيها يهتدي أدغمت التاء في الدال وقلبت حركتها على الهاء والقراءة الثالثة هي المعروفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وأبي رجاء أدغمت الياء في الدال وكسرت الهاء لالتقاء الساكنين والقراءة الثانية التي رواها
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع يحكي فيها الجمع بين ساكنين وهذا لا يجوز ولا يقدر أحد أن ينطق به قال محمد بن يزيد لا بد لمن رام مثل هذا أن يحرك حركة خفيفة إلى الكسر
nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه يسمي هذا اختلاس الحركة وأما كسر الياء مع الهاء الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم فلا يجوز عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه يجيز تهدي ونهدي وإهدي ولا يجيز يهدي لأن الكسر في الياء ثقيل وأما القراءة الخامسة أم من لا يهدي فلها وجهان في العربية وإن كانت بعيدة فأحد الوجهين أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء قالا يهدي بمعنى يهتدي قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبو العباس : لا يعرف هذا ولكن التقدير أم من لا يهدي غيره تم الكلام ثم قال (
إلا أن يهدى ) استثناء ليس من الأول أي لكنه يحتاج إلى أن يهدى كما تقول فلان لا يشبع غيره إلا أن يشبع أي لكنه يحتاج أن يشبع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : (
فما لكم ) تم الكلام والمعنى أي شيء لكم في عبادة الأوثان (
كيف تحكمون ) قال ( كيف ) في موضع نصب والمعنى على أي حال .