فلولا كانت قرية آمنت [98]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي أي فهلا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي ( فهلا ) لأن معناه أنهم لم يؤمنوا ، وقال غيره : المعنى فلم تكن قرية آمنت بمن حقت عليهم كلمات ربك أي أهل قرية (
إلا قوم يونس ) نصبت لأنه استثناء ليس من الأول أي لكن قوم يونس هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=13676والأخفش nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
[ ص: 269 ] من كان أسرع في تفرق فالح فلبونه جربت معا وأغدت إلا كناشرة الذي ضيعتم
كالغصن في غلوائه المتنبت
ويجوز إلا قوم يونس بالرفع وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعاقير وإلا العيس
ورفعه عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه من جهتين إحداهما أن يكون الأول توكيدا والجهة الأخرى أن يجعل اليعافير والعيس أنيسها ومن أحسن ما قيل في الرفع ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق قال يكون المعنى غير قوم يونس فلما جاء بإلا أعرب الاسم الذي بعدها بإعراب غير كما قال :
وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان