قال
أبو حاتم حدثنا
أبو زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أنه قرأ
ومن خزي يومئذ [66]
[ ص: 291 ] أدغم الياء في الياء وأضاف وكسر الميم من يومئذ ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الذي يرويه النحويون مثل
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ومن قاربه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو في مثل هذا الإخفاء فأما الإدغام فلا يجوز لأنه يلتقي ساكنان ولا يجوز كسر الزاي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ومن قرأ من خزي يومئذ حذف التنوين وأضاف ومن نون نصب يومئذ على أنه ظرف ومن حذف التنوين ونصب فقال : ومن خزي يومئذ فله تقديران عند النحويين فتقدير
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أنه مبني لأن ظرف الزمان ليس الإعراب فيه متمكنا فلما أضيف إلى غير معرب بني وأنشد :
على حين ألهى الناس جل أمورهم
وقال
أبو حاتم جعل يوم وإذ بمنزلة خمسة عشر .