يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه [105]
قراءة أهل
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بإثبات الياء في الإدراج وحذفها في
[ ص: 302 ] الوقف وحكي أن
أبيا nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رضي الله عنهما قرآ ( يوم يأتي ) بإثبات الياء في الوقف والوصل ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ( يوم يأت ) بغير ياء في الوقف والوصل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الوجه في هذا أن لا يوقف عليه وأن يوصل بالياء لأن جماعة من النحويين قالوا لا وجه لحذف الياء ولا يجزم الشيء بغير جازم فأما الوقف بغير ياء ففيه قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي قال لأن الفعل السالم يوقف عليه كالمجزوم فحذف الياء كما يحذف الضمة على أن
أبا عبيد قد احتج بحذف الياء في الوقف والوصل بحجتين إحداهما أنه زعم أنه رآه في الأمام الذي يقال له مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه بغير ياء والحجة الأخرى أنه حكى أنها لغة
هذيل يقولون ما أدر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : أما حجته بمصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه فشيء يرده عليه أكثر العلماء قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس رحمه الله سألت عن مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه فقيل لي قد ذهب وأما الحجة بقولهم ما أدر فلا حجة فيه لأن هذا الحرف قد حكاه النحويون القدماء وذكروا علته وأنه لا يقاس عليه والعلة فيه عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه حكى لا أدر كثرة الاستعمال ومعنى كثرة الاستعمال أنه نفي لكل ما جهل وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء في حذف الياء :
كفاك كف ما تليق درهما جودا وأخرى تعط بالسيف الدما
(
لا تكلم نفس ) والأصل تتكلم حذفت إحدى التاءين تخفيفا .