وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
وأما الذين سعدوا [108]
بضم السين ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والدليل على أنه سعدوا أن الأول شقوا ولم يقل أشقوا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : رأيت
علي بن سليمان يتعجب من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي (
سعدوا ) مع علمه بالعربية إذ كان هذا لحنا لا يجوز لأنه إنما يقال سعد فلان وأسعده الله جل وعز فأسعد مثل أمرض وإنما احتج
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بقولهم مسعود ولا حجة له فيه لأنه يقال مكان مسعود فيه ثم يحذف فيه ويسمى به واحتج بقول العرب فغر فاه وفغر فوه وكذا شحاه وسار الدابة وسرته ونزحت البئر ونزحتها وجبر العظم وجبرته وذا لا يقاس عليه إنما ينطق منه بما نطقت به
[ ص: 304 ] العرب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وسمعت
علي بن سليمان يقول لو قال لنا قائل كيف تنطقون بالمتعدي من فغر فوه ما قلنا إلا أفغرت فاه وهذا الذي قال حسن ويكون فغر فاه ليس بمتعدي ذلك ولكنها لغة على حدة (
عطاء ) اسم للمصدر (
غير مجذوذ ) من نعته يقال جذه وحذه كما قال :
تجذ السلوقي المضاعف نسجه ويوقدن بالصفاح نار الحباحب