وإن كلا لما [111]
فيها ثماني قراءات خمس منها موافقة للسواد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو [ ص: 305 ] nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتشديد إن وتخفيف لما ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بتخفيفهما جميعا ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، وهو المعروف من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بتشديدهما جميعا ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بتخفيف إن وتشديد لما ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بتشديد لما والتنوين فهذه خمس قراءات ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش (
وإن كل لما ) بتخفيف إن ورفع كل وتشديد لما ، قال
أبو حاتم : وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي ( وإن كل إلا ليوفين ربك أعمالهم ) وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ( وإن كل إلا ليوفينهم ربك أعمالهم ) ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : القراءة الأولى أبينها ينصب كلا بأن اللام للتوكيد وما صلة والخبر في ليوفينهم والتقدير وإن كلا ليوفينهم وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع على هذا التقدير إلا أنه خفف إن وأعملها عمل الثقيلة وقد ذكر هذا
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه ، وهو عندهما كما يحذف من الفعل ويعمل كما قال :
كأن ظبية تعطو إلى ناضر السلم
وأنكر
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي أن تخفف إن وتعمل ، وقال ما أدري على أي شيء قرأ وإن كلا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : نصب كلا بقوله لنوفينهم وهذا من كثير الغلط لا يجوز عند أحد زيدا لأضربنه والقراءة الثالثة بتشديدهما جميعا عند أكثر النحويين لحن حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد أن هذا لا يجوز ولا يقال إن زيدا إلا لأضربنه ولا لما لأضربنه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : الله جل وعز أعلم بهذه القراءة ما
[ ص: 306 ] أعرف لها وجها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وللنحويين بعد هذا أربعة أقوال ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : الأصل وإن كلا لمما فاجتمعت ثلاث ميمات فحذفت إحداهن ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : هذا خطأ لأنه يحذف النون من من فيبقى حرف واحد ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15141أبو عثمان المازني الأصل وإن كلا لما بتخفيف ما ثم ثقلت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : هذا خطأ إنما يخفف المثقل ولا يثقل المخفف ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام الأصل ( وإن كلا لما ليوفينهم ) بالتنوين من لممته لما أي جمعته ثم بنى منه فعلى كما قرئ ثم أرسلنا رسلنا تترى بغير تنوين وتنوين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : القول الذي لا يجوز عندي غيره أن إن تكون مخففة من الثقيلة وتكون بمعنى ما مثل إن كل نفس لما عليها حافظ وكذا أيضا تشدد على أصلها وتكون بمعنى ما ولما بمعنى إلا حكى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : والقراءات الثلاث المخالفات للسواد تكون فيها إن بمعنى ما لا غير وتكون على التفسير لأنه لا يجوز أن يقرأ بما خالف السواد إلا على هذه الجهة .