في غيابت الجب [10] ، وقرأ أهل
المدينة ( في غيابات الجب ) وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد التوحيد لأنه على موضع واحد ألقوه فيه فأنكر الجمع لهذا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هذا تضييق في اللغة وغيابات على الجمع ويجوز من جهتين حكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه سير عليه عشيانات وأصيلانات يريد عشية وأصيلا فجعل كل وقت منها عشية وأصيلا وكذا جعل
[ ص: 316 ] كل موضع ما يغيب غيابة ثم جمع والوجه الآخر أن يكون في الجب غيابات جماعة ويقال غاب يغيب غيبا وغيابة وغيابا كما قال :
ألا فالبثا شهرين أو نصف ثالث إلى ذا كما ما غيبتني غيابيا
(
يلتقطه ) جواب الأمر ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وأبو رجاء nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ( تلتقطه ) بعض السيارة وهذا محمول على المعنى لأن بعض السيارة سيارة وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه سقطت بعض أصابعه وأنشد :
وتشرق بالقول الذي قد أذعته كما شرقت صدر القناة من الدم
(
إن كنتم ) في موضع جزم بالشرط (
فاعلين ) خبر كنتم .