أرسله معنا غدا [12]
منصوب على الظرف والأصل عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه غدو وقد نطق به قال
النضر بن شميل ما بين الفجر وصلاة الصبح يقال له غدوة وكذا بكرة ( نرتع ونلعب ) بالنون وإسكان العين قراءة أهل
البصرة والمعروف من قراءة أهل
مكة ( نرتع ) بالنون وكسر العين وقراءة أهل
الكوفة ( يرتع ويلعب ) بالياء وإسكان العين وقراءة أهل
المدينة (
يرتع ويلعب ) بالياء وكسر العين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : القراءة الأولى من قول
العرب رتع الإنسان والبعير إذا أكلا كيف شاءا إلا أن
معمرا روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال يرتع يسعى ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : أخذه من قوله إنا ذهبنا نستبق لأن المعنى نستبق في العدو إلى غاية بعينها وكذا يرتع بإسكان العين إلا أنه
ليوسف وحده - صلى الله عليه وسلم - و ( نرتع ) بكسر العين من الرعي ، وهو الكلأ والرعي المصدر ، وقال
القتبي نرتع نتحارس ونتحافظ من قولهم رعاك الله أي حفظك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وعلامة الجزم في نرتع ويرتع الضمة ، وهو مجزوم لأنه جواب أرسله وعلامة الجزم في نرتع ويرتع حذف الياء (
ويلعب ) عطف عليه (
وإنا له ) تبيين (
لحافظون ) خبر إن .