وراودته التي هو في بيتها عن نفسه [23]
وهي امرأة الملك (
وغلقت الأبواب ) غلق للتكثير ولا يقال غلق الباب وأغلق يقع للكثير والقليل كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق في
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء رحمه الله :
ما زلت أفتح أبوابا وأغلقها حتى أتيت أبا عمرو بن عمار
[ ص: 322 ] ( وقالت هيت لك ) فيها سبع قراءات فمن أجل ما قيل فيها وأصحه إسنادا ما رواه
الأعمش بن أبي وائل قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رحمه الله يقرأ (
وقالت هيت لك ) قال فقلت إن قوما يقرؤونها ( هيت لك ) قال إنما أقرأ كما علمت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وبعضهم يقول عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يبعد ذلك لأن قوله إنما أقرأ كما علمت يدل على أنه مرفوع وهذه القراءة بفتح الهاء والتاء هي الصحيحة من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وبها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وقرأ
ابن أبي إسحاق النحوي ( وقالت هيت لك ) بفتح الهاء وكسر التاء ، وقرأ
أبو عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ( وقالت هيت لك ) بفتح الهاء وضم التاء فهذه ثلاث قراءات الهاء فيهن مفتوحة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ( وقالت هيت لك ) بكسر الهاء وفتح التاء ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ( وقالت هيت لك ) بكسر الهاء وبعدها ياء ساكنة والتاء مضمومة ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ( وقالت هئت لك ) بكسر الهاء وبعدها همزة ساكنة والتاء مضمومة وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وأهل
الشام ( وقالت هئت لك ) بكسر الهاء وبالهمزة وفتح التاء ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هيت لك بفتح التاء لالتقاء الساكنين لأنه صوت يجب أن لا يعرب والفتح خفيف فهذا كقولك كيف وأين ومن كسر التاء فإنما كسرها لأن الأصل الكسر ومن ضم فلالتقاء الساكنين أيضا وشبهه بقولهم جوت في زجر الجمل يقال بالضم والفتح والكسر وجاه بمعناه إلا أنه لا يقال إلا مكسورا وكذا عاج زجر الأنثى وقراءة أهل
المدينة فيها قولان أحدهما
[ ص: 323 ] أن يكون الفتح لالتقاء الساكنين كما مر والآخر أن يكون من هاء يهيء مثل جاء يجيء فيكون المعنى في (
هيت ) أي حسنت هيئتك وخفف الهمزة ويكون لك من كلام آخر كما تقول لك أعني وأما لك في هيت لك فهي تبين كما يقال سقيا لك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة هيت أي هلم أي إلى ما دعوتك له وهيت لك بغير همز وبالهمز من هاء يهيء ( قال معاذ الله ) مصدر يقال عاذ
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا ومعاذة وعياذا (
إنه ربي ) في موضع نصب على البدل من الهاء وقد يكون رفعا على الخبر (
إنه لا يفلح الظالمون ) الهاء كناية عن الحديث والجملة خبر .